Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 797 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 797
Jumlah yang dimuat : 1622

والقصر (١)، لكن حمزة في هذين الوجهين أطول مدًّا من هشام.

قوله تعالى {هَذَانِ} ١٩ قرأ ابن كثير بتشديد النون (٢).

والباقون بالتخفيف.

قوله تعالى: {مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ} ١٩ قرأ أبو عمرو، ويعقوب - في الوصل - بكسر الهاء والميم (٣). وحمزة، والكسائي، وخلف بضمهما (٤).

والباقون بكسر الهاء، وضم الميم.

قوله تعالى: {مِنْ غَمٍّ} ٢٢ قرأ أبو جعفر بإخفاء النون الساكنة عند الغين (٥).

والباقون بالإظهار.


(١) ويجوز رومها بالتسهيل مع المد والقصر فتصير خمسة، وكذا كل همزة متطرفة مضمومة أو مكسورة لم ترسم لها صورة. قال ابن الجزري:
إلا موسطا أتى بعد ألف … من هل ومثله فأبدل في الطرف
وقال:
ومثله خلف هشام في الطرف
إتحاف فضلاء البشر (ص: ١٢٩).
(٢) وحجة من قرأ "هذان بألف مع تشديد "إن" أنه اتبع خط المصحف، وأجرى "هذان" في النصب بألف على لغة لبني الحارث بن كعب، يلفظون بالمثنى بألف على كل حال، وأنشد النحويون في ذلك قول الشاعر:
تَزوّد منّا بين أُذناه طعنة
فأتى بالألف في موضع الخفض. وقد قيل: إنما أتى "هذان" بألف على لغة من جعل "إن" بمعنى "نعم" فيرتفع ما بعدها بالابتداء، واستبعد ذلك بعض النحويين لدخول اللام في {لَسَاحِرَانِ} واللام إنما حقُّها أن تدخل في الابتداء دون الخبر، وإنما تدخل في الخبر إذا عملت "إن" في الاسم. وقد جاء دخول اللام في في الخبر دون الابتداء في الخبر. وقد قيل: إن "هذا" لما لم يظهر فيه الإعراب في الواحد والجمع أُجريت التثنية على ذلك، فأتى بالألف على كل وجه من الإعراب، كما كان في الواحد والجمع (شرح طيبة النشر ٥/ ٤٣، النشر ٢/ ٣٢٠، المبسوط ص ٢٩٥، الغاية ص ٢٠٦، السبعة ص ٤١٩، الكشف عن وجوه القراءات ٢/ ٩٨، الخصائص ٣/ ٦٥، ومغني اللبيب ٣٨، وتأويل مشكل القرآن ٣٦ - ٣٧).
(٣) سبق قريبًا.
(٤) قال ابن مجاهد في السبعة ص: ١٠٨: وإنما خص هذا الحرف بضم لأنه إذا وليه ظاهر صارت ياؤه ألفًا، ولا يجوز كسر الهاء إذا كان قبله ألف فعامل الهاء مع المكني معاملة الظاهر إذا كان ما قبل الهاء، إذا صار ألفًا لم يجز كسر الهاء، ولو كان مكان الهاء والميم كاف وميم لم يجز كسرهما إلا في لغة قليلة لا تدخل في القراءة لبعد الكاف من الياء.
(٥) فالغنة عند الغين والخاء من قبيل الإخفاء الحقيقي عند أبي جعفر، قال ابن الجزري:
أظهرهما عند حروف الحلق عن … كل وفي غين وخا أخفى (ثـ) ـمن


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?