Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 806 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 806
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {مِمَّا تَعُدُّونَ} ٤٧ قرأ ابن كثير، وحمزة، والكسائي وخلف بالياء التحتية؛ على الغيب (١).

والباقون بالتاء الفوقية؛ على الخطاب (٢).

قوله تعالى: {وَكَأَيِّنْ} ٤٨ تقدم قبيل؛ وكذا: {وَهِيَ ظَالِمَةٌ} ٤٨.

قوله تعالى: {ثُمَّ أَخَذْتُهَا} ٤٨ قرأ ابن كثير، وحفص، ورويس - بخلاف عنه - بإظهار الذال عند التاء (٣).

والباقون بالإدغام.

قوله تعالى: {مُعَاجِزِينَ} ٥١ قرأ ابن كثير، وأبو عمرو بتشديد الجيم، ولا ألف قبل الجيم (٤).


(١) قال ابن الجزري:
ويعد (د) ان (شفا)
وحجة من قرأ بالباء أنه حمله على لفظ الغيبة الذي قبله، في قوله {وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ} ورُوي عن الحسن أنه قرأ: "مما يعدون يا محمد" فهذا يدل على الياء.
(٢) وحجة من قرأ بالتاء أنه أجراه على العموم، لأنه يُحتمل أن يكون خطابًا للمسلمين وللكفار، إذا قرى بالتاء، والياء إنما هو إخبار عن الكفار خاصة. فالتاء أعم (شرح طيبة النشر ٥/ ٧٢، النشر ٢/ ٣٢٧، الكشف عن وجوه القراءات ٢/ ١٢٤، المبسوط ص ٢٠٨، الغاية ص ٢١٤ التيسير ص ١٥٨، زاد المسير ٥/ ٤٣٩، وتفسير ابن كثير ٣/ ٢٢٨).
(٣) اختلف القراء في إدغام سبعة عشر حرفًا إذا أتى بعد ما حروف تقاربها، ومن هذه المواضع الذال عند التاء من {اتخذتم} {وأخذت} وما جاء من لفظه فأظهر الذال ابن كثير وحفص واختلف عن رويس فروى الجمهور عن النخاس الإظهار، وروى أبو الطيب وابن مقسم الإدغام وروى الجوهري إظهار حرف الكهف فقط وهو {لَتَّخَذْتَ عَلَيْهِ} الكهف الآية ٧٧ وإدغام الباقي وكذا روى الكارزيني عن النخاس والباقون بالإدغام قال العكبري في إملاء ما من به الرحمن من وجوه الإعراب والقراءات (١/ ٣٦): ويجوز إدغام الذال في التاء لقرب مخرجيهما ويجوز الإظهار على الأصل. والقاعدة: أن كل ذال ساكنة يقع بعدها تاء متحركة يدغمها جميع القراء ويظهرها القراء المشار إليهم بأعلاه وهي قاعدة مطردة في جميع القرآن الكريم، قال ابن الجزري:
وفي أخذت واتخدت (عـ) ن (د) رى … والخلف (غـ) ــث
(إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ٤٤).
(٤) قال ابن الجزري:
........ واقصر ثم شد … معاجزين الكل حبر
قرأ المذكورون لفظ {معاجزين} حيث وقع؛ بتشديد الجيم وبدون الألف، وحجة من قرأ بغير ألف أنه حمله على معنى "مُثبِّطين"، أي: يثبطون الناس عن اتباع النبي - صلى الله عليه وسلم -، أي يثبطونهم عن ذلك، ويؤخرونهم عن ذلك، وهو بمعنى: يحببون إليهم ترك اتباع النبي - صلى الله عليه وسلم -.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?