Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 851 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 851
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ} ٣١ وقف عليها أبو عمرو، والكسائي، ويعقوب بالألف بعد الهاء (١).

ووقف الباقون على الهاء (٢)؛ اتباعًا للرسم. وأما في الوصل: فضم الهاء ابن عامر (٣)، وفتحها الباقون (٤).

قوله تعالى: {الْأَيَامَى} ٣٢ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف بالإمالة محضة (٥). وقرأ نافع بالفتح وبين اللفظين (٦).


(١) قرأ المذكورون {أيها} عند الوقف بالألف، وحجتهم في ذلك: أن الألف إنمّا حُذفت في الوصل لسكونها وسكون ما بعدها، فلمّا وقف، وزال ما بعدها، ردّها إلى أصلها، فأثبتها، ولم يعرِّج على الخط، لأن الخط لم يكتب على الوقف، إنما كتب على لفظ الوصل. قال ابن الجزري:
قف (ر) جا (حما) بالألف
(شرح طيبة النشر ٣/ ٢٤٧، النشر ٢/ ١٤٢، غيث النفع ص ٣٠٢، السبعة ص ٤٥٥، التيسير ص ١٦١، الغاية ص ٢١٩).
(٢) وحجة من حذف الألف في الوقف أنه اتبع الخط، واتبع اللفظ في الوصل، إذ لا ألف في الخط، لأنه كُتب على لفظ الوصل، ولا ألف في الوصل، فحذفها لسكونها ولسكون ما بعدها (شرح طيبة النشر ٣/ ٢٤٧، النشر ٢/ ١٤٢، غيث النفع ص ٣٠٢، السبعة ص ٤٥٥، التيسير ص ١٦١، الغاية ص ٢١٩).
(٣) قرأ ابن عامر حرف {أَيُّهُ} بالنور والزخرف والرحمن بضم الهاء في الوصل، وحجة من ضمّ الهاء أنه حذف الألف في الوصل لالتقاء الساكنين، وحذفت من الخط لفقدها من اللفظ، فلمّا رأى الألف محذوفة من خط المصحف أتبع حركةَ الهاء حركةَ الياء قبلها، وقيل: بل ضمّ الهاء لأنه قدّرها آخرًا في المعنى، كما هي أخرى في اللفظ، فضمّ كما يضمّ المنادى المفرد، وكلا اللغتين ضعيف. ويجوز أن تكون لغة مسموعة. قال ابن الجزري:
ها أيه الرحمن نور الزخرف … (كـ) ـــم ضم
(شرح طيبة النشر ٢/ ٢٤٧، النشر ٢/ ١٤٢، غيث النفع ص ٣٠٢).
(٤) وحجة من فتح الهاء في الوصل أنه لمّا حذف الألف، لالتقاء الساكفين، أبقى الفتحة على حالها، تدلّ على الألف المحذوفة، قالفتح هو الأصل، وهو ما عليه الجماعة من فتح الهاء، وحذف الألف في الوقف اتباعًا للخط (شرح طيبة النشر ٣/ ٢٤٧، النشر ٢/ ١٤٢، غيث النفع ص ٣٠٢، السبعة ص ٤٥٥، التيسير ص ١٦١، الغاية ص، ٢١٩، المصاحف ١١٣، إيضاح الوقف والابتداء ٢٧٨).
(٥) سبق بيان ما في هذه الإمالة وقاعدتها قبل صفحات قليلة (وانظر: النشر ٢/ ٣٥، ٣٦، وشرح طيبة النشر ٣/ ٥٥، ٥٦).
(٦) هي قراءة ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?