Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 856 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 856
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {يُوقَدُ} ٣٥ قرأ ابن كثير، وأبو عمرو، وأبو جعفر، ويعقوب بتاء فوقية مفتوحة، وفتح الواو، وتشديد القاف، وفتح الدال (١). وقرأ نافع، وابن عامر، وحفص بياء تحتية مضمومة، وإسكان الواو، وتخفيف القاف، ورفع الدال، وقرأ الباقون -وهم شعبة، وحمزة، والكسائي، وخلف- بتاء فوقية مضمومة، وإسكان الواو، وتخفيف القاف، ورفع الدال (٢).

قوله تعالى: {يُضِيءُ} ٣٥ إذا وقف حمزة، وهشام، وقفًا بياء ساكنة، ولهما -أيضا- تشديد الياء مع السكون.

ولهما -أيضًا- الروم مع التخفيف، ومع التشديد.

قوله تعالى: {فِي بُيُوتٍ} ٣٦ قرأ ورش، وأبو عمرو، وحفص، وأبو جعفر برفع الباء الموحدة.

والباقون بالكسر (٣).

قوله تعالى: {يُسَبِّحُ} ٣٦ قرأ ابن عامر، وشعبة بفتح الباء الموحدة (٤).


(١) وحجة من فتح التاء والدال وشدّد أنه جعل الفعل للزجاجة، فأنّث، والمعنى للمصباح لكن لمّا التبس المصباح بالزجاجة حمل التأنيث على الزجاجة، وجعل الفعل ماضيًا، وقوله: {مِنْ شَجَرَةٍ} معناه: من زيت شجرة. قال ابن الجزري:
… تفعلا (حق) (ثـ) ــنا
(٢) وحجة من ضمّ التاء والدال أنه أنّث لتأنيث الزجاجة، على ما ذكرنا أولًا. وجعل الفعل مسقبلًا لم يسمّ فاعله، ففي الفعل ضمير الزجاجة، قام مقام الفاعل، والمعنى للمصباح. قال ابن الجزري:
يوقد أنث (صحبة)
(شرح طيبة النشر ٥/ ٩٠، النشر ٢/ ٣٣٢، المبسوط ص ٣١٩، الغاية ص ٢١٩، الكشف عن وجوه القراءات ٢/ ١٣٩).
(٣) سبق بيانه في الآية (٢٧) من سورة النور (وانظر: شرح طيبة النشر ٤/ ٩٤، المبسوط ص ١٤٣، السبعة ص ١٧٧، النشر ٢/ ٢٢٦، التيسير ص ٨٠ كتاب سيبويه ٢/ ٣٠٥، تفسير ابن كثير ١/ ٢٧٧).
(٤) بفتح الباء، على ما لم يسمّ فاعله فـ {لَهُ} يقوم مقام الفاعل، ثمّ فسر مَن هو الذي يسبح له بقوله: {رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ} كأنه لمّا قيل: {يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا} فقيل: من هو الذي يسبّح؟ فقيل: رجال، صفتهم كذا وكذا، وله نظائر في القرآن منها ما مضى ومنها ما سيأتي. ويجوز أن يرتفع {رِجَالٌ} بالابتداء والخبر {فِي بُيُوتٍ} فيوقف على {وَالْآصَالِ} في القول الأول ولا يوقف عليه في هذا القول الثاني. قال ابن الجزري: =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?