Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 861 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 861
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ} ٤٥ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف: "خَالِق" بألف بعد الخاء، وكسر اللام بعد الألف، ورفع القاف، وكسر اللام بعد الكاف (١).

والباقون بغير ألف بعد الخاء، ونصب اللام والقاف؛ وكذا اللام بعد الكاف (٢).

قوله تعالى: {يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ} النور: ٤٥ قرأ نافع، وابن كثير، وأبو عمرو، وأبو جعفر، ورويس- في الوصل- بتحقيق الهمزة الأولى، وتسهيل الثانية كالياء، ولهم - أيضًا- إبدالها واوًا (٣).

والباقون بتحقيقهما، وإذا وقف حمزة، وهشام على {يَشَاءُ}، أبدلا الهمزة ألفًا مع المد والتوسُّط والقصر؛ وكذا مع الإشمام، ولهما -أيضًا- تسهيلها كالواو مع المد والتوسط والروم، وحمزة أطول مدًّا من هشام في الوجهين الأخيرين.

قوله تعالى: {عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} ٤٥ إذا وقف حمزة، وهشام على {شَيْءٍ} فلهما


= لها، فتركوها على بابها دون تغيير (حجة القراءات ص ٨٧).
(١) قرأ المذكورون لفظ {خَلَقَ} في إبراهيم والنور بألف بعد الخاء، وكسر اللام، والرفع فيهما وجر الأرض في إبراهيم، و {كُلِّ} في النور، ووجه قراءة {خَلَقَ}: أنهم جعلوها {خَلَقَ} على وزن (فاعل)، و {والأرض} بالخفض عطف على {السماوات} لأن كسر التاء في هذه القراءة عَلَمُ الخفض، لإضافة {خالق} إلى ما بعده، وحسن ذلك لأن (فاعلًا) يأتى بمعنى الماضي، كما قال: {فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ} إبراهيم: ١٠، فهو أمر قد كان، فلا يجوز فيه إلا الأضافة، لأنه أمر معهود معروف. قال ابن الجزري:
........... خالق امدد واكسرا … وارفع كفور كل والأرض اجررا
(شفا)
(٢) ووجه قراءة {خَلَقَ} على وزن (فعل) ونصبوا {الأرضَ} عطفًا على {السماوات} لأن كسرة التاء فيه عَلَمُ النصب، فأتوا بلفظ الماضي، لأنه أمرٌ قد كان، وقد فُرغ منه، فالفعل أولى به من الاسم، لأن الاسم يشترك في لفظه الماضي والمستقبل والحال، وإنما يخلص للماضي بالدلائل، والفعل بلفظه يدل على الماضي. وانتصب الاسمان بعده بالفعل (النشر ٢/ ٢٩٨، شرح طيبة النشر ٤/ ٣٩٦، الكشف عن وجوه القراءات ٢/ ٢٥، المبسوط ص ٢٥٦، السبعة ص ٣٦٢، المحرر الوجيز ٣/ ٣٣٢، وإيضاح الوقف والابتداء ٧٤٠، والحجة في القراءات السبع ١٧٨، وتفسير النسفي ٢/ ٢٥٨).
(٣) سبق الكلام على حكم مثل هذه القراءة في الآية من سورة النور مما أغنى عن ذكره هنا لقرب الموضعين، قال ابن الجزري:
وعند الاختلاف الأخرى سهلن … (حرم) (حـ) ـوى (غـ) ـنا ومثل السوء إن
(شرح طيبة النشر ٢/ ٢٦٨، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر- الدمياطي ج ١/ ص ٧٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?