Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 886
Jumlah yang dimuat : 1622

حركة الهمزة إلى السين وحذف الهمزة (١). وإذا وقف حمزة، فعل كذلك (٢).

والباقون بإسكان السين، وهمزة مفتوحة وقفًا ووصلًا.

قوله تعالى: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ} ٦٠، قرأ هشام، والكسائي ورويس: بضم القاف (٣). والباقون بكسرها.

قوله تعالى: {لِمَا تَأْمُرُنَا} ٦٠ قرأ حمزة، والكسائى: {يَأْمُرُنَا} بالياء التحتية (٤).

والباقون بالتاء الفوقية (٥).


(١) سبق توضيح ما في لفظ {وَسْئَلِ} وما جاء من لفظه مثل {وَسْئَلُوَا اللَّهَ} - {وَسْئَلِ القَرْيَةَ} - {فَسْئَلِ الَّذِينَ} - {وَسْئَلْهُمْ عَنِ القَرْيَةِ} - {فَسْئَلُوهُنَّ} قبل عدة صفحات بما أغنى عن ذكره هنا لقرب الموضعين (وانظر: النشر ١/ ٤١٤، الحجة في القراءات السبع - ابن خالويه ١/ ١٢٣).
(٢) والحجة لمن همز أن الهمزة إنما تسقط فيما كثر استعماله من الأفعال في الأمر فإذا تقدمت الواو عادت الهمزة التى أصلها ودليله قوله تعالى {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ} فاتفاقهم على همز ذلك يدل على ثبات الهمز في هذا وما ماثله (النشر ١/ ٤١٤، الحجة في القراءات السبع - ابن خالويه ج ١/ ص ١٢٣).
(٣) والمراد به الإشمام فالضم لابد وهو عبارة عن النطق بضم القاف وهو الأقل ثم الكسر وهو الأكثر وهو المراد بالإشمام، وكذلك القول في {وَجِيءَ} و {وَحِيلَ} و {وَسِيقَ} و {سِيءَ} ولا بد أن يكون إشمام الضم كسر أوله وكيفية ذلك: أن تحرك القاف بحركة مركبة من حركتين ضمة وكسرة وجزء الضمة مقدم وهو الأقل ويليه جزء الكسرة وهو الأكثر. قال ابن الجزري:
وقيل غيض جي أشم … في كسرها الضم رجا غنى لزم
(انظر: النشر ٢/ ٢٠٨، الغاية في القراءات العشر ص ٩٨، والتيسيرص ٧٢، والكشف عن وجوه العلل ١/ ٢٣٠، المبسوط ص ١٢٧، والنشر ٢/ ٢٠٨، والإقناع ٢/ ٥٩٧، وإتحاف فضلاء البشر ص ١٢٩).
(٤) ووجه القراءة بالياء: أنها على الإخبار عن النبى - صلى الله عليه وسلم - على وجه الإنكار منهم أن يسجدوا لِما يأمرهم به محمد. قال ابن الجزري:
يأمرنا (فـ) ــــــــــوزا (ر) جا
(٥) ووجه القراءة بالتاء: أنها على الخطاب منهم للنبي عليه السلام، لأنهم أنكروا أمره لهم بالسّجود لله، فقالوا: أنسجد لِما تأمرنا يا محمد (النشر ٢/ ٣٣٤، المبسوط ص ٣٢٤، شرح طيبة النشر ٥/ ٩٦، اعراب القرآن ٢/ ٤٧٢، السبعة ص ٤٦٦، التيسير ص ١٦٤، إيضاح الوقف والابتداء ٨١٠، وزاد المسير ٦/ ٩٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?