Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 899 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 899
Jumlah yang dimuat : 1622

همز (١).

وأما الهاء: فضمَّها في الوصل من غير صلة: أبو عمرو، ويعقوب، وضمها موصولة بواو: ابن كثير، وعن هشام الصلة بواو، وعدم الصلة. وسكن الهاء: عاصم، وحمزة وقفًا ووصلًا. وكسرها مع اختلاس حركتها قالون. واختلف عن أبي جعفر وابن ذكوان في صلتها وعدم الصلة بياء. وكسرها موصولة بياء: ورش، والكسائي، وخلف. وروي - أيضًا - عن شعبة: ضم الهاء مع عدم الصلة؛ كأبي عمرو (٢)، والله أعلم.

قوله تعالى: {وَقِيلَ لِلنَّاسِ} ٣٩ قرأ هشام، والكسائي، ورويس بضم القاف (٣).


= وَيَتَّقْهِ}، وفي سورة النمل: ٢٨ {فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ}، وفي سورة الزمر: ٧ {يَرْضَهُ لَكُمْ}، وفي الشورى: ٢٠ {نُؤْتِهِ مِنْهَا}، وفي الزلزلة: ٧ - ٨ {خَيْرًا يَرَهُ} - {شَرًّا يَرَهُ}، وفي سورة البلد {أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ}، وفي سورة طه: ٧٥ {وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِنًا}، وفي الأعراف: ١١١ والشعراء: ٣٦ {أَرْجِهْ} - {وَأَخَاهُ}، هذان مهموزان وغير مهموزين، قال ابن الجزري في باب هاء الكناية:
سكن يؤده نصله نؤته نول … صف لي ثناخلفهما فناه حل
وهم وحفص اقصرهن كلم … خلف طبىً بن ثق
(حجة القراءات لابن زنجلة ج ١/ ص ١٦٦، السبعة ١/ ٢٠٨).
(١) وهما لغتان يقال: أرجأت وأرجيته أى أخرته كتوضأت وتوضيت (إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ٥٢، السبعة في القراءات لابن مجاهد البغدادي ج ١/ ص ٢٠٨).
(٢) والحاصل من اختلافهم في الهمز وهاء الكناية فيها ست قراءات متواترة: ثلاثة مع الهمز، وثلاثة مع تركه.
فأما التي مع تركه: فأولها: قراءة قالون وابن وردان من طريق ابن هارون وهبة الله {أرجه} بكسر الهاء مختلسة بلا همز، ثانيها: قراءة ورش والكسائي وابن جماز وابن وردان من طريق ابن شبيب وخلف في اختياره {أرجهي} بإشباع كسرة الهاء بلا همز، ثالثها: قراءة عاصم من غير طريق نفطويه وأبي حمدون عن أبي بكر وحمزة ة {أرجه} بسكون الهاء بلا همز، وأما الثلاثة التي مع الهمز. فأولها: قراءة ابن كثير وهشام من طريق الحلواني {ارجئهو} بضم الهاء مع الإشباع والهمز، الثانية: قراءة أبي عمرو وهشام من طريق الداجوني وأبي بكر من طريق أبي حمدون ونفطوية ويعقوب {أرجئه} باختلاس ضمة الهاء مع الهمز، الثالثة: قراءة أبن ذكوان {أرجئه} بالهمز واختلاس كسرة الهاء فلهشام وجهان اختلاس ضمة الهاء وإشباعها، كلاهما مع الهمز ولأبي بكر وجهان أيضًا ترك الهمز مع إسكان الهاء والهمز مع اختلاس ضمتها ولابن وردان وجهان ترك الهمز مع اختلاس كسرة الهاء ومع إشباعها، وقد طعن في قراءة ابن ذكوان بأن الهاء لا تكسر إلا بعد كسر أو ياء ساكنة، وأجيب: بأن الفاصل بينها وبين الكسرة الهمزة الساكنة وهو حاجز غير حصين واعتراض أبي شامة رحمه الله تعالى على هذا الجواب متعقب (إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ٢٨٧).
(٣) وهي في ثمانية وعشرين موضعًا للاستفهام، وضابطها أن يقع بعدها حرف من خمسة أحرف تجمعها =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?