Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 94 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 94
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ} ٣٧ قرأ ابن كثير بنصب "آدم"، ورفع "كلمات" (١).

والباقون برفع (آدم) ونصب كلمات، بالكسرة (٢).

وأمال حمزة، والكسائى، وخلف الألف المنقلبة بعد القاف محضةً.

وقرأ نافع بالفتح والإمالة بين بين (٣).

والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ} ٣٨ قرأ الدوري - عن الكسائي - بالإمالة محضةً (٤)

والباقون بالفتح (٥).

قوله تعالى: {فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ} ٣٨ قرأ يعقوب بنصب الفاء من غير تنوين (٦).


= ١٥٥ أي أكسبهم الزلة؛ فليس للشيطان قدرة على زوال أحد من مكان إلى مكان، ويقوي ذلك قوله تعالى: {فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ} الأعراف: ٢٠ والوسوسة إنما هي إدخالهما في الزلل بالمعصية وليست بإزالة منه لهما من مكان إلى مكان (انظر: الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٢٣٦، شرح النويري ٤/ ١٩).
(١) فتصير القراءة {فَتَلَقَّى آدَمَ مِنْ ربّه كلماتٌ} فجعل الفعل للكلمات لأنها تلقت آدم بتوفيق الله له لقوله إياها والدعاء بها فتاب الله عليه، وحجة من قرأ بذلك أن العرب تقول: تلقيت زيدًا وتلقاني زيد والمعنى واحد؛ لأن من لقيته فقد لقيك (انظر: حجة القراءات ص: ٩٤، والكشف عن وجوه القراءات ١/ ٢٣٧، وشرح طيبة النشر ٤/ ٢٠، والمهذب ١/ ٥٣).
(٢) احتج من قرأ بذلك أنه جعل آدم هو الذي تلقى الكلمات؛ لأنه هو الذي قبلها ودعا بها فتاب الله عليه؛ فهو الفاعل لقبول الكلمات (انظر: الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٢٣٧، التيسير ص: ٧٣، النشر ٢/ ٢١١، ابن القاصح ص: ١٥٠، والمبسوط ص: ١٢٩).
(٣) هي رواية ورش من طريق الأزرق فقط.
(٤) قرأ ورش عن نافع {فمن تبع هداي} ساكنة الياء، قال ابن الجزري:
وآدم انتصاب الرفع دل … وكلمات رفع كسر درهم
(انظر حجة القراءات ص: ٩٥).
(٥) وإنما فتحت لأنها أتت بعد ساكن وأصلها الحركة التي هي الفتح (انظر المرجع السابق).
(٦) قرأ يعقوب بفتح الفاء وحذف التنوين على أن لا نافية للجنس تعمل عمل إن وهذه قراءة يعقوب في جميع القرآن، قال ابن الجزري: لا خوف نون رافعًا لا الحضرمي (انظر: المبسوط ص: ١٢٩، وشرح طيبة النشر ٤/ ٢٠، والنشر ٢/ ٢١١، وإتحاف فضلاء البشر ص: ١٣٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?