Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 960 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 960
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {أَفَلَا تَعْقِلُونَ} ٦٠ قرأ أبو عمرو بالياء التحتية بخلاف عن السوسي (١).

وقرأ الباقون بالتاء الفوقية (٢).

قوله تعالى: {ثُمَّ هُوَ} ٦١ قرأ الكسائي، وأبو جعفر، وقالون: بإسكان الهاء - بخلاف عن أبي جعفر وقالون - والباقون بضم الهاء (٣).

قوله تعالى: {عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ} ٦٣ {عَلَيْهِمُ الْأَنْبَاءُ} ٦٦ قرأ أبو عمرو - في الوصل -: بكسر الهاء والميم، وقرأ حمزة، والكسائي، وخلف، ويعقوب: بضم الهاء والميم، والباقون بكسر الهاء وضم الميم، وإذا وقف على {عَلَيْهِمُ}: قرأ حمزة، ويعقوب: بضم الهاء، والباقون بكسرها، والميم ساكنة للجميع في الوقف (٤).

قوله تعالى: {تَبَرَّأْنَا إِلَيْكَ} ٦٣ قرأ أبو عمرو، وأبو جعفر: بإبدال الهمزة ألفًا - بخلاف عن أبي جعفر - وقفا ووصلًا، والباقون بالهمز، وإذا وقف حمزة - أبدل (٥).


= والميم، فهو الأصل، إلا أن تغيير الهاء، مع الكسرة والياء، أقوى وأكثر وأشهر من تغيير الهمزة مع الياء والكسرة، وذلك لخفاء الهاء وجلادة الهمزة (النشر ٢/ ٣٤٢، غيث النفع ص ٣١٧ الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٣٧٩، السبعة ص ٤٩٥).
(١) قال ابن الجزرى:
يعقلوا (طـ) ـــــــــب (يـ) ــــــــاسر خلف
قرأ أبو عمرو {أَفَلَا تَعْقِلُونَ} بياء الغيب لمناسبة {أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ} و {أَهْلِهَا}، واختلف عن السوسي فقطع له كثير من الأئمة بالغيب، وهو اختيار الداني وابن غلبون ومكي بن أبي طالب وابن شريح، وقطع له آخرون بالخطاب كابن سوار وأبى العلاء، وقطع له آخرون بالتخيير.
(٢) ووجه قراء التاء: أنهم ردوه على ما هو أقرب إليه من الخطاب في قوله: {وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ شَيْءٍ}. ورُوي عن أبى عمرو أنه خيّر فيه (النشر ٢/ ٣٤٢، غيث النفع ص ٣١٧، شرح طيبة: النشر ٥٢/ ١٢٣، السبعة ص ٤٩٥، الكشف عن وجوه القراءات ٢/ ١٧٥، زار المسير ٦/ ٢٣٤، وتفسير النسفي ٣/ ٢٤٣).
(٣) سبق بيانه قبل صفحتين.
(٤) سبق بيانه.
(٥) لأنه ساكن بعد محرك وليس لأبي جعفر خلاف كما ذكر المؤلف وإنما الإبدال قولًا واحدًا، ولعله أراد خلاف أبي عمرو، قال ابن الجزري:
إذا اعتمدت الوقف خفف همزة … توسطا أو طرفا لحمزة
فإن يسكن بالذي قبل ابدل
وقال عن الإبدال:=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?