Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 962 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 962
Jumlah yang dimuat : 1622

تحتية بعد الضاد، وهم على مراتبهم في المد المتصل (١).

قوله تعالى: {فَبَغَى عَلَيْهِمْ} ٧٦ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف: بالإمالة محضة (٢)، وقرأ نافع بالإمالة بين بين - بخلاف عنه (٣). أي: وبالفتح والباقون بالفتح.

وقرأ حمزة، ويعقوب: بضم الهاء، والباقون بالكسر (٤).

قوله تعالى: {لَتَنُوءُ} ٧٦ يجوز فيه لحمزة، وهشام في الوقف: نقل الحركة إلى الواو، ثم تسكن للوقف، ويجوز رومها وإشمامها، ويجوز فيه الإبدال والإدغام على وجه إجراء الأصلي مجرى الزائد، ويسكن أو يرام أو يشم، ويجوز فيه حذف الهمزة اتباعًا للرسم (٥)؛ فعلى هذا: تصير الواو من باب حرف مد قبل همزة مغير؛ فيجوز مدها وقصرها.

هذا كله كلام ابن أم قاسم رحمه الله.

قوله تعالى: {عِنْدِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ} ٧٨ قرأ نافع، وأبو عمرو، وأبو جعفر، وابن كثير


= وميقات، وجائز أن يكون الضياء مصدرًا مثل الصوم والصيام والأصل صوام فقلبت الواو ياء تقول ضاء القمر بضوء ضوءًا وضياء كما نقول قام يقوم قيامًا.
(١) حجة من لم يهمز وترك الياء قبل الألف على حالها: أنه أتى بالاسم على أصله ولم يقلب من حروفه شيئًا في موضع شيء، والياء بدل من واو "ضوء" لانكسار ما قبلها (الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٥١٢، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ٣٠٩، السبعة ص ٣٢٣، والتيسير ص ١٢٠).
(٢) سبق قريبًا.
(٣) هي رواية ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.
(٤) قرأ يعقوب وحمزة {عَلَيْهِمْ} و {إِلَيْهِمْ} و {لَدَيْهِمْ} بضم كسر الهاء في الثلاث حال وصله ووقفه، ويفهمان من إطلاقه إذا كانت لجمع مذكر ولم يتلها ساكن علم مما بعد، قال ابن الجزري:
عليهمو إليهمو لديهمو … بضم كسر الهاء (ظ) ــــــبي (فـ) ــــــــهم
(شرح طيبة النشر ٢/ ٥٢).
(٥) ذكر الشيخ البنا لفظ {لَتَنُوءُ} فقال بالنقل على القياس وبالإدغام على جعل الأصلي كالزائد، ويجوز عليهما الروم والإشمام فهي ستة أوجه، ولا يصح غيرها في النشر (إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ١/ ٤٣٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?