Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 975
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {إِنَّا مُنْزِلُونَ} ٣٤ قرأ ابن عامر: بفتح النون وتشديد الزاي (١)، والباقون بإسكان النون وإخفائها عند الزاي وتخفيف الزاي.

قوله تعالى: {وَلَقَدْ تَرَكْنَا} ٣٥ لا خلاف في إدغام دال "قد" في التاء المثناة فوق (٢).

قوله تعالى: {وَعَادًا وَثَمُودَ} ٣٨ قرأ حفص، وحمزة، ويعقوب: "وثمود" بغير تنوين - في الوصل - وفي الوقف بغير ألف (٣) وقرأ الباقون - في الوصل -: بالتنوين، وفي الوقف بالألف (٤).

قوله تعالى: {وَلَقَدْ جَاءَهُمْ} ٣٩ قرأ أبو عمرو، وهشام، وحمزة، والكسائي،


(١) قال ابن الجزري:
واشددوا منزلين منزلون كبدوا
اختلف في {مُنْزَلِينَ} في آل عمران، و {مُنْزِلُونَ} بالعنكبوت: ٣٤، فابن عامر بتشديد الزاي مع فتح النون، والباقون بالتخفيف مع سكون النون، وهما لغتان أو الأول من نزل والثاني من أنزل ولا خلاف في فتح الزاي هنا وكسرها في العنكبوت، وحجته قوله {لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ مَلَكًا} وهما لغتان نزل وأنزل مثل كرم وأكرم.
(التيسير ص ٩٠، السبعة ص ٢١٥، حجة القراءات لابن زنجلة ١/ ١٧٢، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ٢٢٨).
(٢) سبق قريبًا.
(٣) من نون جعله اسمًا مذكرًا لحي أو رئيس، وحجتهم في ذلك المصحف، لأنهن مكتوبات في المصحف بالألف وزاد الكسائي عليهم حرفًا خامسًا وهو قوله {أَلَا بُعْدًا لِثَمُودَ} منونًا وقال: إنما أجريت الثاني لقربه من الأول لأنه استقبح أن ينون اسمًا واحدًا ويدع التنوين في آية واحدة ويخالف بين اللفظين وقد جود الكسائي فيما قال؛ لأن أبا عمرو سئل لم شددت قوله تعالى {قُلْ إِنَّ اللَّهَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يُنَزِّلَ آيَةً} وأنت تخفف ينزل في كل القرآن فقال لقربه من قوله {قُلْ إِنَّ اللَّهَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يُنَزِّلَ}، فإن سأل سائل فقال قوله {وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ} من موضع نصب فهلا نون كما نون سائر المنصوبات الجواب: أن هذا الحرف كتب في المصحف بغير ألف والاسم المنون إذا استقبله ألف ولام جاز ترك التنوين كقوله {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (١) اللَّهُ الصَّمَدُ} (حجة القراءات - ابن زنجلة ج ١/ ص ٣٤٥، شرح طيبة النشر ٤/ ٣٦٩، النشر ٢/ ٢٩٠، الغاية ص ١٧٥، معاني القرآن ٢/ ٢٠، إيضاح الوقف والابتدا ص ٣٦٢).
(٤) قال النويري في شرح طيبة النشر (٤/ ٣٦٩): كل من نون وقف بألف ومن لم ينون وقف بغير ألف، وإن كانت مرسومة؛ فبذلك جاء النص عنهم باتفاق؛ إلا ما انفرد به أبو الربيع عن حفص عن عاصم أنه كان إذا وقف عليه وقف بالألف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?