Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 978 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 978
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {يُتْلَى عَلَيْهِمْ} ٥١ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف: بالإمالة محضة (١)، وقرأ نافع، بالفتح وبين اللفظين (٢)، والباقون بالفتح.

وضم الهاء من {عَلَيْهِمْ}: حمزة، وخلف، ويعقوب (٣)، والباقون بكسرها.

قوله تعالى: {وَذِكْرَى} ٥١ قرأ أبو عمرو، وحمزة، والكسائي، وخلف: بالإمالة محضة (٤)، وقرأ ورش بالإمالة بين بين (٥)، وقرأ قالون بالفتح وبين اللفظين (٦)، والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {وَيَقُولُ ذُوقُوا} ٥٥ قرأ نافع، وعاصم، وحمزة، والكسائي، وخلف: بالياء التحتية (٧)، والباقون بالنون (٨).


= مبتدأة، وزاد يعقوب فقرأ جميع ما ذكر وما شابهه مما قبل الهاء ياء ساكنة بضم الهاء أيضًا، وهذا كله إذا كانت الياء موجودة فإن زالت لعلة جزم نحو {وَإِنْ يَأْتِهِمْ {وَيُخْزِهِمْ} {أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ} أو بناء نحو {فَاسْتَفْتِهِمْ} فرويس وحده بضم الهاء في ذلك كله إلا قوله تعالى {وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ} بالأنفال، فإنه وكسرها من غير خلف، واختلف عنه في {وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ} بالحجر، و {يُغْنِهِمُ اللَّهُ} في النور {وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ} {وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ} موضعي غافر.
قال ابن الجزري:
وبعد ياء سكنت لا مفردًا … ظاهر وإن تزل كتخذهم (غـ) ـــدا
(إتحاف فضلاء البشر ص ١٦٤).
(١) سبق قريبًا.
(٢) هي رواية ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.
(٣) سبق قبل أسطر قليلة.
(٤) وكذا قرأها ابن ذكوان من طريق الصوري، وقد سبق توضيح ما في هذه الكلمة ومثيلاتها قبل عدة صفحات (وانظر: شرح طيبة النشر ٣/ ٨٨، ٨٩، التيسير ص ٤٦، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ١٠٧).
(٥) هي رواية ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.
(٦) ما ذكره المؤلف عن قالون من أن له الإمالة بين اللفظين غير صحيح ولا يقرأ به.
(٧) قال ابن الجزري:
نقول بعد اليا (كفى) (١) تل
ووجه القراءة بالياء: أنها على الإخبار عن الله، لأن قبله: {قُلْ كَفَى بِاللَّهِ} العنكبوت: ٥٢ وقوله: {وَكَفَرُوا بِاللَّهِ}، فذلك أقرب إليه من غيره، ويجوز أن يكون إخبارًا عن قول المُوَكَّل بعذابهم لهم، فالتقدير: ويقول الموكّل بعذابهم لهم.
(٨) وحجة من قرأ بالنون: أنه جعلها على الإخبار من الله تعالى عن نفسه، لأن كل شيء لا يكون إلا بأمره، =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?