Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Qath'u wa Al I'tinaf- Detail Buku
Halaman Ke : 441
Jumlah yang dimuat : 829

يدعون عنترة والرماح كأنها ... أشطان بئر في لبان الأدهم

كذذا أنشده سيبويه أي يقولون: يا عنتر وكذا فلان يدعى محمدا والتقدير عند الأخفش يقول لمن ضره أقرب من نفعه إلهه ثم حذف خبر الابتداء ومن جعل يدعوا هو التمام قدر يدعوا مكرره على الأولى وفي ذلك قول آخر يكون ذلك بمعنى الذي ويكون المعنى، الذي هو الضلال البعيد يدعوا كما قال الشاعر:

عدس ما للعباد عليك أمارة ... أمنت وهذا تحملين طليق

بمعنى: والذي تحملين طليق.

{لمن ضره أقرب من نفعه} تمام عند الأخفش وخطأه أبو حاتم في هذا لأن (من) عنده في موضع رفع بالإبتداء والخبر {لبئس المولى ولبئس العشير} فغلط هو على الأخفش لأن الأخفش وإن كان من عنده في موضع رفع بالإبتداء فالخبر عنده محذوف كما بينا.

{لبئس المولى ولبئس العشير} قطع تام {جنات تجرى من تحتها الأنهار} كاف والتمام {إن الله يفعل ما يريد} ثم القطع على رؤوس الآيات تمام إلى {وكثير من الناس} فإنه تمام على ما روى عن نافع وهو قول الكسائي وأبي حاتم وأحمد بن جعفر، والمعنى عندهم: وكثير، أي في الجنة والتمام على قول


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?