Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'aanatu Ath Thaalibiin- Detail Buku
Halaman Ke : 232
Jumlah yang dimuat : 1562

في ركعة من رباعية أهي ثالثة أم رابعة؟ فتذكر قبل القيام للرابعة أنها ثالثة فلا يسجد، لان ما فعله منها مع التردد لا بد منه بكل تقدير، فإن تذكر بعد القيام لها سجد لتردده حال القيام إليها في زيادتها.

(و) سن للمأموم سجدتان (لسهو إمام) متطهر وإمامه، ولو كان سهوه قبل قدوته، (وإن فارقه) أو بطلت صلاة الامام بعد وقوع السهو منه، (أو ترك) الامام السجود جبرا للخلل الحاصل في صلاته، فيسجد بعد سلام الامام وعند سجوده يلزم المسبوق والموافق متابعته، وإن لم يعرف أنه سها، وإلا بطلت صلاته إن علم وتعمد ويعيده المسبوق

ــ

زيادة.

(قوله: فتذكر قبل القيام إلخ) يؤخذ منه تقييد الشاك المار بما إذا استمر إلى أن قام للرابعة.

والحاصل أنه إذا كان التذكر في الركعة التي شك فيها قبل أن ينتقل إلى غيرها لا سجود.

وأما إذا تذكر بعد القيام لركعة أخرى غير التي شك فيها فإنه يسجد.

(قوله: لأن ما فعله الخ) علة لعدم السجود.

وقوله: منها أي من الرباعية.

وقوله: مع التردد أي مع الشك.

(قوله: لا بد منه بكل تقدير) أي سواء قدر أنها ثالثة أو قدر أنها رابعة، فلا تردد هنا في الزيادة حتى يسجد له.

(قوله: فإن تذكر بعد القيام لها) أي للرابعة.

وهو مقابل قوله: قبل القيام.

وهذا يغني عنه قوله السابق: وإن زال شكه قبل سلامه بأن تذكر إلخ.

(قوله: لتردده إلخ) علة للسجود.

(قوله: في زيادتها) متعلق بالتردد.

أي للتردد في زيادتها حال القيام، فقد أتى وقته بزائد على تقدير دون تقدير، وهو الذي أضعف النية وأحوج إلى الجبر.

(قوله: سن للمأموم سجدتان الخ) لما أنهى الكلام على سنية السجود لجبر الخلل الحاصل في صلاة نفسه شرع يتكلم على سنيته لجبر الخلل الحاصل في صلاة إمامه لتطرقه منه إليه.

(قوله: لسهو إمام) أي أو عمده.

وقوله: متطهر خرج المحدث بأن

اقتدى به ولم يعلم أنه محدث، وسها في صلاته فلا يسجد لسهوه إذ لا قدوة في الحقيقة.

قال في المغنى: فإن قيل: الصلاة خلف المحدث صلاة جماعة على المنصوص المشهور حتى لا يجب عند ظهوره في الجمعة إعادتها إذا تم العدد بغيره.

أجيب: بأن كونها جماعة لا يقتضي لحوق السهو، لأن لحوقه تابع لمطلوبيته من الإمام، وهي منتفية لأن صلاة المحدث لبطلانها لا يطلب منه جبرها، فكذا صلاة المؤتم به.

اه.

(قوله: وإمامه) أي إمام الإمام، فهو بالجر معطوف على إمام وضميره يعود عليه.

وصورة ذلك أن يكون قد اقتدى مسبوق بمن سها، فلما قام المسبوق ليتم صلاته اقتدى به آخر، وهكذا فالخلل يتطرق من الإمام الأول إلى من اقتدى به، وإلى من اقتدى بمن اقتدى به، وهكذا.

(قوله: ولو كان سهوه قبل قدوته) غاية لسنية السجود للمأموم، أي يسن له السجود ولو كان سهو الإمام وجد قبل اقتدائه به.

(قوله: وإن فارقه) غاية ثانية لها.

أي يسجد المأموم وإن نوى مفارقة الإمام.

(قوله: أو بطلت صلاة الإمام) أي كأن أحدث قبل إتمامه وبعد وقوع السهو منه.

(قوله: بعد وقوع السهو منه) ظرف متعلق بكل من فارق وبطلت.

(قوله: أو ترك الإمام السجود) غاية ثالثة.

أي يسجد المأموم وإن ترك إمامه السجود.

(قوله: جبرا للخلل إلخ) علة لسنية السجود للمأموم مطلقا.

قوله: الحاصل أي من الإمام.

وقوله: في صلاته أي الإمام، أي ويتطرق للمأموم، ويحتمل عوده على المأموم.

أي الحاصل في صلاة المأموم بطريق السراية له من الإمام.

وقضية التعليل المذكور أنه لو اقتدى به بعد سجوده للسهو لم يسجد المسبوق آخر صلاته إذ لم يبق خلل في صلاة الإمام يتطرق لصلاة المأموم.

فانظره.

ثم رأيت في ع ش ما نصه: قوله: ويلحقه سهو إمامه.

ظاهره ولو اقتدى به بعد فعل الإمام للسجود، ويحتمل خلافه، وهو الأقرب لأنه لم يبق في صلاة الإمام خلل حين اقتدى به.

لكن في فتاوى الشارح أنه سئل عما لو سجد للسهو فاقتدى به شخص قبل شروعه في السلام من الصلاة، هل يسجد آخر صلاة نفسه للخلل المتطرق له من صلاة الإمام أم لا؟ فأجاب أنه يندب له السجود آخر صلاته لتطرق الخلل من صلاة إمامه.

اه.

ويتأمل قوله: لتطرق الخلل، فإن الخلل انجبقبل اقتدائه.

اه.

(قوله: فيسجد بعد سلام الإمام) أي فيما لو ترك الإمام السجود فهو مرتبط بالغاية الأخيرة.

(قوله: وعند سجوده) أي الإمام المتطهر.

وظاهره أنه يسجد عند سجوده مطلقا سواء فرغ من تشهده أم لا.

وسيصرح بهذا قريبا، وسننقل ما يؤيده وما يخالفه هناك.

وقوله: يلزم المسبوق الخ أي لخبر: إنما جعل الإمام ليؤتم به.

(قوله: وإن لم يعرف أنه سها) أي يوافقه وإن لم يعرف سهوه، حملا على أنه سها.

(قوله: وإلا بطلت صلاته) أي وإن لم يتابعه بطلت صلاته.

أي بمجرد


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?