وقد صنف معمر كتابًا فى المغازى كان أحد المصادر الرئيسية لدى ابن سعد فى كتاباته.
ويستنتج من كتابات معمر الموجودة لدى بعض المؤرخين أنه لم يلتزم بالمغازى فقط، بل وجه عنايته كذلك إلى تاريخ أهل الكتاب عن الرسل السابقين، وكذلك تاريخ النبى قبل الهجرة.
وقد تلقى ابن سعد أخبار معمر عن طريق عبد الرزاق بن همام.
٤ - أبو مَعْشَر السِّندى (ت ١٧٠ هـ).
حفظت لنا من مغازيه قطع عند ابن سعد الذى وصفه بأنه كان كثير الحديث، وقد وصف العلماء أبا معشر بأنه بصير بالمغازى، وله مكان فى العلم والتاريخ، وتاريخه احتج به الأئمة.
ونلاحظ من المقتطفات فى كتاب ابن سعد عن الرسول، أن أبا معشر تناول قصة حياة النبى جميعها. ويذكره ابن سعد فى قائمة من روى له المغازى.
وكذلك يظهر اسمه لدى ابن سعد فى الفصول الخاصة بأعوام النبى الأولى، كما يظهر اسمه كذلك لدى ابن سعد فى كتاباته عن مهاجرة بدر وأنصار بدر ونقباء الأنصار.
٥ - معن بن عيسى (ت ١٩٨ هـ).
ويظهر اسمه لدى ابن سعد فى الأخبار الخاصة بمهاجرة بدر وأنصار بدر ومسلمة قبل الفتح. كما يظهر اسمه كذلك بخصوص ما كتبه ابن سعد عن تابعى المدينة وكذلك فى الأخبار التى وردت عن بيت النبى فى الجزء الخاص بالنساء.
٦ - عمارة بن القداح (ت ٢٠٤ هـ).
هو أبو محمد عبد الله بن محمد بن عمارة بن القداح الأنصارى النسّابة، يعتبر من كبار علماء النسب فى عصره، وكتابه "نسب الأنصار" أحد المصادر الأساسية لابن سعد فى تأريخه للأنصار.