Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ath Thabaqaat Al Kubro- Detail Buku
Halaman Ke : 2078
Jumlah yang dimuat : 4889

السّميعة (١). وأمّ عبد الرحمن بن شِبْل أمّ سعيد بنت عبد الرحمن بن حارثة بن سَهْل بن حارثة بن قيس بن عامر بن مالك بن لَوْذان. فَوَلَدَ عبدَ الرحمن: عزيزًا ومسعودًا وموسَى وجَمِيلةَ ولم تُسَمّ لنا أمّهم. وروى عبد الرحمن بن شبل عن النبيّ، - صلى الله عليه وسلم -، أنّه نهَى عن نَقْرة الغُراب وافتراش السبع (٢).

* * *

٩٥٧ - عُمَيْر بن سَعْد

ابن شُهَيْد (٣) بن النُّعمان بن قيس بن عَمْرو بن زيد بن أميّة بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف. وكان أبوه ممّن شهد بدرًا وهو سعد القَارِئ (٤)، وهو الذي يروي الكوفيّون أنّه أبو زيد الذي جمع القرآن على عهد رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، وقُتل سَعْد بالقادِسيَّة شهيدًا، وصحب ابنه عُمير بن سعد النبيّ، - صلى الله عليه وسلم -، وولّاه عمر بن الخطّاب عَلَى حِمْص.

قال: أُخْبِرْتُ عن عبد الله بن صالح، عن معاوية بن صالح، عن سعيد بن سُويد، عن عُمير بن سعد، أنّه كان يقول، وهو أمير على المنبر على حمص وهو


(١) انظره لدى ابن حزم في الجمهرة ص ٣٣٢.
(٢) نقرة الغراب: يريد تخفيف السجود، وأنه لا يمكث فيه إلا قدر وضع الغراب منقاره فيما يريد أكله.
ومعنى افتراش السبع: أن يبسط ذراعيه في السجود ولا يرفعها عن الأرض، كما يبسط الكلب والذئب ذراعيه.
٩٥٧ - من مصادر ترجمته: الإصابة ج ٤ ص ٧١٨.
(٣) في الأصل "عمير بن سعد بن عبيد" وقد اتبعت ما ورد لدى المزي في تهذيب الكمال ج ٢٢ ص ٣٧٣ - ٣٧٥، ولديه "وقال مصعب بن عبد الله الزبيري، عن عبد الله بن محمد بن عمارة بن القداح: عُمَيْر بن سعد بن شُهَيْد … وقال محمد بن سعد في الطبقة الثالثة من الصحابة: عمير بن سعد بن عُبيد … هكذا قال محمد بن سعد وشيخه محمد بن عمر الواقدي، وقيل: إن ذلك وهم، وأن الصحيح ما قاله ابن القداح" ولدى الذهبي في سير أعلام النبلاء ج ٢ ص ٥٥٨ "وقد وهم ابن سعد فقال: هو عمير بن سعد بن عُبيد" وقد تابعه ابن الأثير وابن عبد البر، وابن حجر فقالوا "ابن عُبيد" بدل "ابن شُهيد".
(٤) كذا في ث، ل "القارئ" آخره مهموز من القراءة وهو الصواب. ولدى ابن الأثير: ويعرف بالقاري. قال ابن منده: القاري من بني قَارَة: ثم استطرد ابن الأثير قائلًا: وقول ابن منده: إنه من قارة أنصاري، وَهْم منه، كيف يكون من القارة وهم وَلَدُ الدَّيش .. وهذا أنصاري، فكيف يجتمعان! وإنما هو القارئ، مهموزًا، من القراءة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?