١٢٥٥ - سَعِيد بن شَرَاحِيل
ابن قيس بن الحارث بن شَيْبان بن العَاتك بن معاوِية الأَكرمين، وفد إلى النبي، - صلى الله عليه وسلم -، وكان معه في الوفد ابن أخيه معروف بن قيس بن شَرَاحِيل فارتدّ وقُتِلَ يوم النُّجَيْر مرتدًا (١).
* * *
١٢٥٦ - أماناة بن قيس
ابن الحارث بن شَيْبَان بن العَاتِك بن مُعَاوِية الأَكرمين، وفد إلى النبيّ، - صلى الله عليه وسلم -، وأسلم وقد كان عاش دهرًا. وله يقول عِوَضَةُ مِنْ بَنِي بَدَّا (٢) الشاعر:
أَلا لَيتني عُمِّرْتُ يا أُمَّ خَالِدٍ … كَعُمْر أَمانَاة بن قَيْس بن شَيْبَانِ
لقد عَاشَ حَتَّى قِيلَ لَيْس بِمَيِّت … وأفنى فِئَامًا من كُهُولِ وشُبَّانِ
فَحَلَّتْ (٣) به من بعد حَرْسٍ (٤) وحِقْبَةٍ … دُوَيْهِية حَلَّت بنصرِ بن دهْمَان
فَأَضْحَى كَأَنْ لَمْ يَغْنَ فِي (٥) الناس ساعة … رَهين ضَرِيحٍ في سَبَائِب كَتَّانِ
وكان مع أماناة في الوفد ابنه يزيد بن أماناة فأسلم، ثم ارتَدّ فقُتِل يوم النُّجَيْر مُرتدًا. هذا كله في رواية هشام بن محمد بن السائب الكلبي (٦).
١٢٥٥ - من مصادر ترجمته: أسد الغابة ج ٢ ص ٣٩١.
(١) ابن الكلبي: نسب معدّ ج ١ ص ١٥٩، وابن الأثير ج ٢ ص ٣٩١.
١٢٥٦ - من مصادر ترجمته: الإصابة ج ١ ص ١١٠.
(٢) في المطبوع: يدا - بالياء، وصواب القراءة من الأصل، وانظر لذلك: النويري في نهاية الأرب ج ٢ ص ٣٠٤.
(٣) كذا في الأصل، وتحت حاء "الكلمة" علامة الإهمال للتأكيد، ومثله لدى ابن الكلبي الذي ينقل عنه المصنف. وقرأها محقق ط "فجلت" بالجيم المعجمة وهو خطأ.
(٤) كذا في الأصل وفوق السين علامة الإهمال للتأكيد، ومثله لدى ابن الكلبي الذي ينقل عنه المصنف. وقرأها محقق ط "حرش" بالشين المعجمة وهو خطأ.
(٥) كذا في الأصل وابن الكلبي وقرأها محقق ط "من".
(٦) ابن الكلبي: نسب معدّ ج ١ ص ١٦٠، وابن حجر في الإصابة ج ١ ص ١١٠.