١٣٢٣ - عبد الله بن اللُّتَبِيَّة (١)
أسلم فبعثه رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، إلى بني ذبيان يصدقهم.
* * *
١٣٢٤ - سفيان بن أبي زهير
ويقال له ابن أَبِي القِرْد.
قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: حدّثنا عبد الملك بن يزيد عن يزيد بن خُصَيفة عن السائب بن يزيد عن سفيان بن أَبِي القِرْد قال: خرجت مع رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، حتى بلغ لهاب الحرة فقال: يوشك البناء أن ييلغ ها هنا، ويوشك الشام أن يفتح فيأتي رجال من أهل المدينة فيعجبهم مكانه فيستنفرون جوامهم، والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون، اللهم إن إبراهيم دعا لأهل مكة، وإني أسأل الله أن يبارك لنا في مُدّنا وصَاعِنا مثل ما بارَك لأهل مكة.
* * *
ومِن بَجيلة وهم بنو أَنمار بن إِراش بن عمرو بن الغَوْث بن ليث بن مالك بن زَيد بن كَهْلان بن سَبَأ، وأمهم بَجِيلة بنت صَعْب بن سَعْد العَشِيرة بها يعرفون:
١٣٢٥ - جرير بن عبد الله بن جابر
وجابر هو الشليل بن مالك بن نضر بن ثعلبة بن جُشَم بن عُوَيْف بن خُزَيْمة بن حرب بن علي بن مالك بن سعد بن نَذِير بن قَسْر بن عَبْقَر بن أَنمار.
قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: حدّثنا عبد الحميد بن جعفر عن أبيه قال:
١٣٢٣ - من مصادر ترجمته: أسد الغابة ج ٣ ص ٣٧٤ وج ٦ ص ٣٤٤، والإصابة ج ٤ ص ٢٢٠.
(١) كذا لدى ابن حجر في الإصابة وهو ينقل عن ابن سعد. وقيده في التبصير بالضم والفتح معًا ثم مثناة مفتوحة ثم موحدة مكسورة ثم ياء مشددة. وفي القاموس: بنو لتب - بالضم: حي من الأزد، منهم عبد الله بن اللتبية.
وقد تحرف في الأصل والمطبوع إلى "بن الأتبية".
١٣٢٤ - من مصادر ترجمته: أسد الغابة ج ٢ ص ٤٠٤، والإصابة ج ٣ ص ١٢٢.
١٣٢٥ - من مصادر ترجمته: جمهرة ابن حزم ص ٣٨٧، وأسد الغابة ج ١ ص ٣٣٣.