١٤٣٦ - سليمان بن أَبِى حَثْمَة
ابن حُذيْفَة بن غَانِم بن عامر بن عبد الله بن عَبِيْد (١) بن عَوِيج بن عديّ بن كعب، وأمّه الشفاء بنت عبد الله بن عبد شمس بن خَلَف بن صدّاد بن عبد الله بن قِرْط بن رِزَاح بن عديّ بن كعب.
فولد سليمان بن أبى حثمة: أبا بكر، وعِكْرِمة، ومحمّدًا. وأمّهم أمة الله بنت المسيّب بن صَيْفيّ بن عابد بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، وعثمان (٢) بن سليمان وأمّه ميمونة بنت قيس بن ربيعة بن رِبْعان بن حُرْثَان بن نَصْر بن عَمْرو بن ثعلبة بن كنانة بن عَمْرو بن قَين بن فَهْم. وُلد سليمان بن أبى حثمة على عهد النبيّ، عليه السلام، وكان رجلًا على عهد عمر بن الخطاب، وأمره عمر أن يؤمّ النساء وقد سمع من عمر.
أخبرنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا سفيان بن هشام بن عُرْوة عن أبيه أنّ سليمان بن أبى حثمة كان يؤمّ النساء في عهد عمر في شهر رمضان.
أخبرنا محمد بن عمر قال: حدّثنى موسى بن محمّد بن إبراهيم عن أبيه قال: وحدّثنى سليمان بن بلال عن يحيَى بن سعيد عن محمد بن إبراهيم عن أبى بكر بن سليمان بن أبى حثمة أنّ عمر بن الخطّاب أمر سليمان بن أبى حثمة أن يقوم للنساء.
أخبرنا محمد بن عمر قال: أخبرنى ابن أبى سَبرة عن عمر بن عبد الله العَنْسِى أنّ أُبَيّ بن كعب وتميمًا الدارى كانا يقومان في مقام النبيّ، عليه السلام، يصليّان بالرجال، وأنّ سليمان بن أبى حثمة كان يقوم بالنساء في رحبة المسجد، فلمّا كان عثمان بن عفّان جمع الرجال والنساء على قارئ واحد سليمان بن أبى حثمة، وكان يأمر بالنساء فيُحْبَسْنَ حتى يمضى الرجال ثمّ يُرْسَلْنَ.
١٤٣٦ - من مصادر ترجمته: أسد الغابة ج ٢ ص ٤٤٨، والإصابة ج ٣ ص ٢٤٢.
(١) عَبِيد وعَوِيج: قيدهما ابن ماكولا ج ٦ ص ٢٦ - ، ١٨٢ بفتح وكسر. ومثلهما في ل. وفى ث وجمهرة ابن حزم ص ١٥٦ بضم ففتح وهو خطأ. ولذا فقد جعلت الشكل هكذا كلما ورد ذكر الاسم كما ورد بالإكمال.
(٢) كذا في ل، ومثله في الطبقات لخليفة ص ٢٤٧، ٢٤٩، وجمهرة ابن حزم ص ١٥٦، كما ترجم له ابن سعد فيما بعد، وفى ث "عمر" باسم عثمان بن سليمان.