مَسْلَمَة، وجُلّ رِوَايتِهِ المسنَدَةِ عن أبي هُريرة وكان زوج ابنته، وسمع من أصحاب عمر وعثمان، وكان يقال ليس أحدٌ أعلمَ بكلّ ما قضى به عمرُ وعثمان منه.
أخبرنا محمّد بن عمر، حدثنى هشام بن سعد، حدّثني الزّهريّ وسمعتُ سليمان بن يسار يقول: كُنا نجالسُ زيدَ بن ثابت أنَا وسعيد بن المسيّب وقبيصة بن ذؤيب ونجالس ابن عبّاس، فأمّا أبو هُريرة فكان سعيدٌ أعْلَمنا بمسنَداتِه لصِهره منه.
أخبرنا محمّد بن عمر، حدّثني أبو مروان عن أبي جعفر قال: سمعتُ أبى عليّ بن حسين يقول: سعيدُ بن المسيّب أعلمُ النّاس بما تقدّمَهُ من الآثار وأفقهُهم في رأيه.
أخبرنا محمّد بن عمر، حدّثني سعيد بن عبد العزيز التّنُوخيّ قال: سألتُ مكحولًا مَن أعلمُ مَن لَقيتَ؟ قال: ابن المسيّب.
أخبرنا الفضل بن دُكين، أخبرنا جعفر بن بُرْقان، أخبرني ميمون بن مِهْران قال: أتيتُ المدينةَ فسألتُ عن أفقهِ أهلها فدُفعتُ إلى سعيد بن المسيّب فسألته.
أخبرنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا عمر بن الوليد الشّنّيّ عن شهاب بن عبّاد العَصَريّ قال: حججتُ فأتينا المدينةَ فسألنا عن أعلم أهلها فقالوا: سعيد بن المسيّب.
أخبرنا محمّد بن عبد الله الأنصاريّ، أخبرنا عمر بن الوليد الشّنّيّ، حدّثني شهاب بن عبّاد أنّ أباه حدّثه قال: أتينا المدينة فسألنا عن أفضل أهلها فقالوا: سعيد بن المسيّب! فأتيناه فقلنا: إنّا سألنا عن أفضل أهل المدينة فقيل لنا سعيد بن المسيّب: فقال: أنا أُخبركم عمّن هو أفضل منى مائةَ ضِعفٍ، عُمر، وابن عمر (١).
(١) كذا في ت، ث وهو الصواب، وفى متن ل "عمرو بن عمر" وبهامشها: الأصل "عمر، وابن عمر" ومن المراد بهذا الاسم؟ إن سعيد بن المسيّب قد روى عن فتيان الصحابة في عهد عمر بن الخطاب، ومنهم عبد الله بن عمر (راجع ابن سعد جـ ٥ ص ٨٩ س ١٩) وقد ذكر في س ٢١ أنه "راوية عمر"، أيضا، ولذلك قد يكون المراد بالنص "عُمر وعبد الله بن عمر" ومن ثم يجب أن تكون قراءة الأصل المخطوط "ابن"، هي الصحيحة.
هذا وقد كتبها الأستاذ عطا "عمرو بن عمر" دون تثبت وهذا من أقوى الأدلة على أنه لم ير نسخة أحمد الثالث التي أشار إليها في المقدمة ولم يقابل عليها.