حدّثتنى أمّ كثيرة: أنها رأتْ عليًّا ومعه مِخْفَقَةٌ وعليه رداءٌ سُنْبُلانى (١) وقميص كرابيسُ وإزار كرابيس إلى نصف ساقيه الإزار والقميصُ.
قال: أخبرنا خالد بن مَخْلَد قال: أخبرنا سليمان بن بلال قال: حدّثني جعفر بن محمّد عن أبيه قال: كان عليّ بن أبي طالب يطوف في السّوق بيده درّة فأتى بقميص له سُنْبُلانيّ فلبسه فخرج كمّاه على يديه فأمر بهما فقُطعا حتَّى استويا بيديه ثمّ أخذ درّته فذهب يطوف.
قال: أخبرنا أبو بكر بن عبد الله بن أبي أويس عن سليمان بن بلال عن جعفر بن محمّد عن أبيه قال: ابتاع عليّ قميصًا سنبلانيًّا بأربعة دراهم فجاء الخيّاط فمدّ كُمّ القميص فأمره أن يقطعه ممّا خلف أصابعه.
قال: أخبرنا الفضل بن دُكين قال: أخبرنا زهير بن معاوية عن جابر عن هرمز قال: رأيت عليًّا متعصّبًا بعصابة سوداء ما أدرى أيّ طَرَفَيْها أطول الّذى قدّامه أو الّذى خلفه، يعني عِمامة.
قال: أخبرنا الفضل بن دُكين قال: أخبرنا شريك عن جابر عن مولى لجُعْفيّ (٢) يقال له هرمز قال: رأيت عليًّا عليه عمامة سوداء قد أرخاها من بين يديه ومن خلفه.
قال: أخبرنا وكيع بن الجرّاح عن أبي العنبس عمرو بن مروان عن أبيه قال: رأيتُ على عليّ عمامة سوداءَ قد أرخاها من خلفه.
أخبرنا وكيع بن الجرّاح عن الأعمش عن ثابت بن عُبيد عن أبي جعفر الأنصاريّ قال: رأيت على عليّ عمامة سوداء يومَ قتل عثمان، قال ورأيته جالسًا في ظُلّة النساء وسمعتُه يومئذ يقول: (٣) تبًّا لكم سائر الدّهْر!
(١) لدى صاحب القاموس (س ن ب ل) قميص سنبلانى -بالضم- سابغ الطول، أو منسوب إلى بلد بالروم.
(٢) جُعْفيّ: تحرف في ل، والطبعات التي تلتها إلى "جعفر" وصوابه من: ت، ث وانظر لذلك أيضا: أسد الغابة ج ١ ص ٣٤٤.
(٣) في الأصول "وسمعته يومئذ يقول يوم قتل عثمان".