Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ath Thabaqaat Al Kubro- Detail Buku
Halaman Ke : 86
Jumlah yang dimuat : 4889

قضاعة وبعض القضاعيّين، وبعض النسّاب يقول: قضاعة بن معدّ، وبه كان يُكنى معدّ، والله أعلم، واسم قضاعة عمرو، وإنما قيل قضاعة لأنّه انقضع عن قومه وانتسب فى غيرهم، وهذه لغتهم.

قال: وقد تفرّق ولد معدّ بن عدنان سوى نزار فى غير بنى معدّ، وبعضهم انتسب إلى معدّ، فوَلد نزار بن معدّ مضر وإيادًا، وبه كان يُكنى نزار، وأمّهما سَوْدَة بنت عَكّ، وربيعة، وهو الفَرَس وهو القشعم، وأنمارًا، وأمهما الحذالة (١) بنت وعلان بن جوشم بن جُلهمة بن عَمرو، من جرهم، وكان يقال لمضر: الحمراء. ولإياد: الشمْطاء والبلْقاء، ولربيعة: الفَرَس، ولأنمار: الحمار، قال: ويُقال إنّ أنمارًا هو أبو بجِيلة وخثعم، والله أعلم (٢).

قال: أخبرنا هشام بن محمّد بن السّائب عنْ أبيه وغيره قال: هو إبراهيم بن آزر، وكذلك هو فى القرآن، وفى التوراة إبراهيم بن تارح، وبعضهم يقول آزر بن تارح بن ناحور بن ساروغ، ويقال شروغ بن أرغوا، ويقال أرغوا بن فالغ، ويقال فالخ بن عابر بن شالخ، ويقال سالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح النبىّ، عليه السلام، ابن لمك بن متوشلخ، ويقال متوسلخ بن خنوخ، وهو إدريس النبىّ، عليه السّلام، بن يرذ، وهو اليارذ، ويقال الياذر بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث، ويقال شث وهو هبة الله بن آدم، -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كثيرًا.

* * *

ذكر أُمهات رسول الله، -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-

قال: أخبرنا هشام بن محمد بن السائب الكلبىّ عن أبيه قال: أمّ رسول الله، -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، آمنة بنت وهْب، بن عبد مَناف بن زُهْرة بن كلاب بن مُرّة وأمّها بَرَّة بنْت عبد العزَّى بن عثمان بن عبد الدار بن قصىّ بن كلاب، وأمّها أمّ حبيب بنْت أسد


(١) كذا فى ل، م وتحت حاء الكلمة فى م علامة الإهمال للتأكيد. ولدى الكلبى فى جمهرة النسب "الجدالة" بالجيم المعجمة.
(٢) الكلبى: نفس المصدر، ص ١٩ - ٢٠، والبلاذرى: أنساب الأشراف ج ١ ص ١٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?