لِلَّهِ وَلَدًا.
{وَلا لآبَائِهِمْ} الكهف: ٥ قَبْلَهُمُ الَّذِينَ كَانُوا فِي الشِّرْكِ.
{كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ} الكهف: ٥ هِيَ عَلَى قِرَاءَةِ النَّصْبِ عَمَلٌ فِي بَابِ كَانَ.
وَكَانَ الْحَسَنُ يَقْرَأُهَا بِالرَّفْعِ: كَلِمَةٌ، يَقُولُ: كَبُرَتْ تِلْكَ الْكَلِمَةُ أَنْ قَالُوا: إِنَّ لِلَّهِ وَلَدًا.
قَالَ: {إِنْ يَقُولُونَ إِلا كَذِبًا} الكهف: ٥ قَوْلُهُ: {فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ} الكهف: ٦ قَاتِلٌ نَفْسَكَ فِي تَفْسِيرِ قَتَادَةَ وَالْعَامَّةِ.
{عَلَى آثَارِهِمْ} الكهف: ٦ ...
{أَسَفًا} الكهف: ٦ ، أَيْ: حُزْنًا فِي تَفْسِيرِ ابْنِ مُجَاهِدٍ، عَنْ أَبِيهِ، أَيْ: حُزْنًا عَلَيْهِمْ {إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ} الكهف: ٦ ، يَعْنِي: الْقُرْآنَ.
أَيْ: فَلا تَفْعَلْ.
فِيهَا تَقْدِيمٌ.
وَقَالَ قَتَادَةُ: {أَسَفًا} الكهف: ٦ ، أَيْ: غَضَبًا.
قَالَ يَحْيَى: مِثْلَ قَوْلِهِ: {فَلَمَّا آسَفُونَا} الزخرف: ٥٥ أَغْضَبُونَا.
وَقَالَ مُجَاهِدٌ: أَسَفًا، جَزَعًا.
ذَكَرَهُ عَاصِمُ بْنُ حَكِيمٍ.
قَوْلُهُ: {إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ} الكهف: ٧ لِنَخْتَبِرَهُمْ.
{أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا} الكهف: ٧ أَيُّهُمْ أَطْوَعُ لِلَّهِ، وَقَدْ عَلِمَ مَا هُمْ فَاعِلُونَ.
قَوْلُهُ: {وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا} الكهف: ٨ مَا عَلَى الأَرْضِ.
{صَعِيدًا جُرُزًا} الكهف: ٨ وَالْجُرُزُ هَاهُنَا: الْخَرَابُ فِي تَفْسِيرِ الْحَسَنِ.
وَقَالَ قَتَادَةُ: الَّتِي لَيْسَ فِيهَا شَجَرٌ وَلا بِنَاءٌ.