* أَسَدٌ وتَمِيمٌ: جاء القومُ تَتْرَى يا هذا، مثلُ: فَعْلَى؛ إلا بني كِنَانَةَ (١) ... جاء القومُ تَتْرًى، فيُنَوِّنون.
* {وَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُرًا}، «الزُّبُرُ»: جِمَاعُ الزَّبُورِ الزُّبُور، وقد قَرَأَ بعضُهم: {زُبَرًا}، فِرَقًا وقِطَعًا، مثل قولِه في الكَهْفِ: {آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ}، وواحِدَتُه: زُبْرَةٌ، وليستا بلُغَتين.
* {سَامِرًا تَهْجُرُونَ}، من هَجَرْتُ الشَّيْءَ، إذا رَفَضْتَه، وقد فسَّر بعضُهم «تَهْجُرُونَ» كما تقولُ: هَجَرَ الرجلُ في مَنَامِه، إذا هَذَى، وقَرَأَ ابنُ عَبَّاسٍ: {سَامِرًا تُهْجِرُونَ}، معناه: تقولون الهُجْرَ من القولِ، وليس هذه الوجوهُ بلغاتٍ، ولكنَّها معانٍ.
* {لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا}، أهلُ الحجازِ يقولون: لَعَلِّي، ولَعَلَّك، ولَعَلَّ زيدًا، وبعضُ بني أَسَدٍ يقولُ: لَعَلِّ زيدٍ، يخفضون.
أَنْشَدَنِي بعضُهم:
لَعَلِّ النَّاسِ فَضَّلَكُمْ عَلَيْهِمْ ... بِشَيْءٍ أَنَّ أُمَّكُمُ شَرِيمُ
وبعضُهم يقولُ: عَلِّ، بطرحِ اللامِ، ويخفضُ بها أيضًا.
وأَنْشَدوا أيضًا:
عَلِّ صُرُوفِ الدَّهْرِ أَوْ دَوْلَاتِهَا
يُدِلْنَنَا اللَّمَّةَ مِنْ لَمَّاتِهَا
(١) أصاب آخرَ حرفين منها قطعٌ في طرف الورقة.