قال أبو بَكْرٍ: رأيتُ في أصلِ ابنِ الجَهْمِ: طَهِرْتَ، بكسرِ الهاءِ، تَطْهَرُ، وكأنَّ قراءتَه: طَهَرْتَ تَطْهَرُ، بالفتحِ جميعًا.
وبعضُ بني تَمِيمٍ يقولون: طِهِرْتَ تَطْهَرُ؛ لأن لغتَهم: طَهِرَتْ، فيكسرون الطاءَ؛ لكسرةِ الهاءِ.
* العربُ تقولُ: رَأَيْتُ، بالهمزِ، ويجتمعون جميعًا على يَرى، ونَرى، وتَرى، وأَرى (١)، بغيرِ همزٍ، إلا بني أَسَدٍ وتيْمَ (٢) الرَّبَابِ؛ فإنهم يهمزون «يَرْأَى (٣)»، مثل: يَرْعَى.
أَنْشَدَنِي بعضُ بني أَسَدٍ:
أَلَا تِلْكَ جَارَتُنَا بِالْغَضَا ... تَقُولُ: أَتُرْئَيْنَهُ (٤) لَنْ يَضِيفَا
وأَنْشَدَنِي المُفَضَّلُ:
أَلَمْ تَرْءَ مَا لَاقَيْتُ وَالدَّهْرُ أَعْصُرٌ ... وَمَنْ يَتَمَلَّ الْعَيْشَ يَرْءَ وَيَسْمَعْ
وأَنْشَدَنِي مُعَاذُ بنُ مُسْلِمٍ الهَرَّاءُ، لسُرَاقَةَ البَارِقِيِّ:
أُرِي عَيْنَيَّ مَا لَمْ تَرْأَيَاهُ ... كِلَانَا عَالِمٌ بِالتُّرَّهَاتِ
(١) في النسخة: «يَرِى ونَرِى وتَرِى وأَرِى» على الإمالة.
(٢) في النسخة: «تِيمَ» على الإمالة.
(٣) في النسخة: «يَرءيْ».
(٤) في النسخة: «أتُرْيَْنَهُ».