* {قِسْمَةٌ ضِيزَى}، وضُوزَى، وضَيْزَى، وسمع الكِسَائِيُّ من بني عَبْسٍ: ضَازَى، وضُؤْزَى.
ومِن سورةِ القَمَرِ
* بعضُ بني أَسَدٍ يقولون: «وَازُّجِرَ»، يريدون: {وَازْدُجِرَ}، و «مُزَّجَرٌ»، يريدون: {مُزْدَجَرٌ}، وهي أيضًا في بعضِ قَيْسٍ.
* {الْكَذَّابُ الْأَشِرُ}، و {الْأَشْرُ}، بمعنًى واحدٍ، ويقالُ: رجلٌ أَشْرَانٌ، وامرأةٌ أَشْرَانَةٌ، وأَشْرَى، و «أَشْرَانَةٌ» في بني أَسَدٍ.
* {فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ}، وقَرَأَ الحَسَنُ: {الْمُحْتَظَر (١)}، بفتحِ الظاءِ، كأنَّه أراد: كَهَشِيمِ الحَظَائِرِ، فأما «الْمُحْتَظِرُ» فكقولِك: كَهَشِيمِ الذي يَحْتَظِرُه.
* {نَجَّيْنَاهُم بِسَحَرٍ}، بُكْرَةً (٢)، كأنَّك قلتَ: بليلٍ، فإذا ألقيتَ الباءَ صار: بُكْرَةَ (٣) وغُدْوَةَ، معرفةٌ، فلم تُجْرِه؛ لأنه مُؤَقَّتٌ.
أَنْشَدَنِي بعضُ بني أَسَدٍ:
مَرّتْ بِأَعْلَى سَحَرَيْنِ تَدْأَلُ
أراد به: سَحَرًا قبلَ سَحَرٍ، فجَعَلَ الاثنين كالواحدِ، فجَعَلَهما معرفةً، وليستْ
(١) في النسخة: «المُحْتظَرُ».
(٢) في النسخة: «بُكْرَةً»، مصحَّحةً من: «بُكْرَةً».
(٣) في النسخة: «بُكْرةً».