* {إِنَّ اللهَ لَا يَسْتَحِي (١) أَن يَضْرِبَ مَثَلًا}، لغةُ قُريْشٍ وعامةِ العربِ بياءَيْن.
وتَمِيمٌ وبَكْرُ بنُ وَائِلٍ يقولون: يَسْتَحِي، بياءٍ واحدةٍ.
أَنْشَدَنِي بعضُ العربِ:
أَلَا يَسْتَحِي مِنَّا رِجَالٌ (٢) وَتَتَّقِي ... مَحَارِمَنَا لَا يَبُؤِ (٣) الدَّمُ بِالدَّمِ
* {فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا}، لغةُ العربِ جميعًا بتشديدِ «أَمَّا».
وكثيرٌ من بني عَامِرٍ وتَمِيمٍ يقولون: أَيْمَا فلانٌ فذَهَبَ.
أَنْشَدَنِي بعضُهم:
مُبَتَّلَةٌ هَيْفَاءُ أَيْمَا وِشَاحُهَا ... فَيَجْرِي وَأَيْمَا الْحِجْلُ مِنْهَا فَلَا يَجْرِي
* {فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ}، أهلُ الحجازِ يَفْتَحون، فَيقولون: {فَسَوَّاهُنَّ}، و {قَضَاهُنَّ}، وقَضَى، ورَمَى، ورَأَى، و {أَحْيَاكُمْ}، يَفْتَحون (٤) ما كان من الياءِ.
وكثيرٌ من أهلِ نجدٍ يَكْسِرون، فَيقولون: قَضِى، ورَمِى، وسَوِّى، ويَفْتَحون ذواتِ الواوِ، مثلُ: {وَإذَا خَلَا بَعْضُهُمْ}، و {مَا زَكَا}، ومِثْلُه.
(١) في النسخة: «يستحييبياءٍ صحـ».
(٢) فوقها في النسخة إشارةً إلى نسخةٍ أو روايةٍ: «رجالًا».
(٣) في حاشية النسخة بيانًا لنطقها: «يبُع».
(٤) في النسخة: «يُفَخِّمُونَ»، وأمامها في الحاشية: «يَفْتحون مُغيرًا من يفخمون».