بمنزلةِ مَن جَمَعَها: «أَفَاعِيلَ»، و «أَفَاعِلَ»، مثلُ: قَرَاقِيرُ، وقَرَاقِرُ، قَرَاقِيرُ: فَعَالِيلُ، وقَرَاقِرُ: فَعَالِلُ.
* {وَأُحْضِرَتِ الْأَنفُسُ الشُّحَّ}، وبعضُ العربِ يقولُ: {الشِّحَّ}.
* {وَلَوْ حَرَصْتُمْ (١)} لغةُ العربِ، وزَعَم الكِسَائِيُّ أنه سَمِع: حَرِصْتُ عليكم، فأنا أَحْرَصُ، وبعضُ العربِ يقولُ: حَرَصَ يَحْرُصُ.
* «السَّبِيلُ» يُذَكَّرُ ويُؤَنَّثُ، وقد أَتَى القرآنُ بالوجهين جميعًا، قراءةُ عبدِ اللهِ: «هَذَا سَبِيلِي»، وفي قراءتِنا: {هَذِهِ سَبِيلِي}، وفي قراءةِ أُبَيٍّ: «وَإِن يَرَوا سَبِيلَ الرُّشْدِ لَا يَتَّخِذُوهَا سَبِيلًا»، وفي قراءتِنا: {لَا يَتَّخِذُوهُ}.
* «كُسَالَى» لأهلِ الحجازِ، وأَسَدٌ وتَمِيمٌ: «كَسَالَى».
* «الدَّرَكُ» يُخفَّفُ ويُثقَّلُ، والتثقيلُ أكثرُ.
* «يُونُسُ» (٢)، و «يُوسُفُ» لغةُ أهلِ الحجازِ، وبعضُ بني أَسَدٍ يقولُ: يُؤْنَسُ (٣)، ويُؤْسَفُ، وبعضُ العربِ: يُؤْنِسُ، ويُؤْسِفُ، فيهمزُ ويكسرُ، وبعضُ بني عُقَيْلٍ: يُوسَفُ، ويُونَسُ.
أَنْشَدَنِي أبو الجَرَّاحِ العُقَيْلِيُّ:
(١) في النسخة: «حَرصْتُم».
(٢) في النسخة: «نُوْنس».
(٣) في النسخة: «نُؤيَسُ».