* أهلُ الحجازِ لا يهمزون قولَه: {أَثَاثًا وَرِيًْا}، والأَعْمَشُ وعَاصِمٌ يهمزانه، ويترُكُ هَمْزَه أَهْيَأُ في القراءةِ.
* {شَيْئًا إِدًّا}، القُرَّاءُ على كسرِ الألفِ، وبعضُ سُليْمٍ يقرأُ: «اذًّا».
* قُريْشٌ ومَن حَوْلَهم يقولون: قَرِرْتُ بك عَيْنًا، وأنا أَقَرُّ، وأَسَدٌ وقَيْسٌ وتَمِيمٌ يقولون: قَرَرْتُ بك عَيْنًا، وأنا أَقِرُّ، فمَن قال: قَرِرْتُ؛ قال: {وَقَرِّي عَيْنًا}، ومَن قال: قَرَرْتُ؛ قال: {وَقِرِّي}، وهي لغةُ كلِّ مَن لَقِيتُ مِن أهلِ نجدٍ.
أَنْشَدَنِي بعضُهم:
لَلُبْسُ عَبَايَةٍ وَتَقِرُّ عَيْنِي ... أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ لُبْسِ الشُّفُوفِ
جمعُ «شَفٍّ»، وهو الثوبُ الرقيقُ.
والقراءةُ على لغةِ أهلِ الحجازِ أحبُّ إليَّ، ومَن قال: قَرِرْتُ؛ قال: {قَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ}، و {قِرْنَ}، ومَن قال: قَرَرْتُ (١)؛ قال: {قِرْنَ}، لا غيرُ.
* {ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلُ الْحَقِّ}، في قراءةِ عبدِ اللهِ: «قَالُ اللهِ (٢)» صحـ، بمنزلةِ: قَوْلِ اللهِ، جَعَلَه بمنزلةِ المالِ.
* {وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا}، و «عَالِيًا»، بمعنًى واحدٍ.
* {إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَاتِيًّا}، العربُ تقول: وَعْدٌ مَاتِيٌّ، و: آتٍ، وقال في
(١) في النسخة: «قَررتُ».
(٢) في النسخة: «قالُ الله».