وقال* {وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ} ثم قال {لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ} يعني بالأولين الشياطين لأنهم قد علموا {ولَّوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ} يعني الانس. وكان في قوله {لَمَثُوبَةٌ} دليل على "أُثِيبُوا" فاستغني به عن الجواب ٦٢ب .
المعاني الواردة في آيات سورة (البقرة)
{وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُواْ واتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِّنْ عِندِ اللَّهِ خَيْرٌ لَّوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ}
قال {وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُواْ واتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِّنْ عِندِ اللَّهِ خَيْرٌ} فليس لقوله {وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُواْ واتَّقَوْا} جواب في اللفظ ولكنه في المعنى يريد لَأُثِيبُوا" فقوله {لَمَثَوبَةٌ} يدل على "لَأُثِيبُوا" فاستُغْنِيَ به عن الجواب. وقوله {لَمَثُوبَةٌ} هذه اللام للابتداء كما فسرت لك.
{مَّا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلاَ الْمُشْرِكِينَ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِّنْ خَيْرٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَآءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ}
قال {مَّا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلاَ الْمُشْرِكِينَ} أي: "ولا مِنَ المُشْرِكِين" لا يَوَدُّونَ {أَن يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ} .
{مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}
قال {مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا} وقال بعضهم {نَنْسَأْها} أي نُؤَخِّرْها، وهو مثل {إِنَّمَا النَّسِيءُ