المعاني الواردة في آيات سورة (البقرة)
{تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ}
قال {تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ} يقول: "قَدْ مَضَتْ" ثم استأنف فقال: {لَهَا مَا كَسَبَتْ} .
{وَقَالُواْ كُونُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ}
قال {بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ} بالنصب.
{صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدونَ}
قال {صِبْغَةَ اللَّهِ} بالنصب. لانهم حين قالوا* لهم {كُونُواْ هُوداً} ١٣٥ كأنه قيل لهم: "اتَّخِذُوا هِذِهِ المِلَّةَ" فقالوا: "لا {بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ} أي: نَتَّبِعُ مِلَّةَ إبْراهيم، ثم أبدل "الصِّبْغَةَ" من "المِلَّة" فقال {صِبْغَةَ اللَّهِ} بالنصب. او يكون أراد: "كونوا أصحابَ مِلَّةٍ" ثم حذف "أَصْحاب" كما قال: {ولكنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ} يريد: "بِرَّ مَنْ آمَن باللهِ". والصِِّبْغَةُ: هي الدين.
المعاني الواردة في آيات سورة (البقرة)
{قُلْ أَتُحَآجُّونَنَا فِي اللَّهِ وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ وَلَنَآ أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُخْلِصُونَ}
قال {أَتُحَآجُّونّا} مثقلة لأنهما حرفان مثلان فأدغم أحدهما في الآخر، واحتمل الساكن