{فَلَمَّآ آتَاهُمَا صَالِحاً جَعَلاَ لَهُ شُرَكَآءَ فِيمَآ آتَاهُمَا فَتَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ}
وقال {جَعَلاَ لَهُ شُرَكَآءَ فِيمَآ آتَاهُمَا} وقال بعضهم {شِرْكاً} لأنَّ "الشِرْكَ" انما هو: "الشِرْكَةُ" وكان ينبغي في قول من قال هذا ان يقول "فَجَعلا لغيرِه شِرْكاً فيما آتاهما".
المعاني الواردة في آيات سورة (الأعراف)
{إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ}
وقال {إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ} و {الطَيْفُ} أَكْثرُ في كلام العرب وقال الشاعر: من المتقارب وهو الشاهد التاسع عشر بعد المئتين :
أَلا يَا لَقَوْمٍ لِطَيْفِ الخَيالِ * أَرَّقَ مِنْ نازِحٍ ذِي دَلالِ
ونقرؤها {طائِف} لأَنَّ عامة القراء عليها.
{وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُنْ مِّنَ الْغَافِلِينَ}
وقال {بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ} وتفسيرها "بالغَدَواَتِ" كما تقول: "آتيك طلوعَ الشَمْسِ" أي: في ١٢٣ ب وقتِ طلوعِ الشمس كما قال {بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ} وهو مثل "آتيكَ في الصَّباحِ وبِالمَساءِ" وأما {الآصال} فواحدها: "أَصيلٌ" مثل: "الأَشْرار" واحدها: "الشَرِير" و"الأَيْمانُ" واحدتها: "اليَمِينُ".