{فَلَمَّآ أَتَاهَا نُودِيَ مِن شَاطِىءِ الْوَادِي الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يامُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ}
وقال {مِن شَاطِىءِ الْوَادِي الأَيْمَنِ} جماعة "الشّاطِىء" "الشَواطِىء" وقال بعضهم "شَطّ" والجماعة "شُطُوطٌ".
المعاني الواردة في آيات سورة (القصص)
{اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَآءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِن رَّبِّكَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ إِنَّهُمْ كَانُواْ قَوْماً فَاسِقِينَ}
وقال {فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ} ثقلّ بعضهم وهم الذين قالوا {ذلِكَ} أَدْخلوا التثقيل للتأكيد كما أَدْخَلُوا اللام في "ذلك ".
{وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَاناً فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءاً يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِ}
وقال {رِدْءاً يُصَدِّقُنِي} أيْ: عوناً فيمنعني ويكون في هذا الوجه: "رَدَأْتُهُ":؛أعَنْتُه. و {يُصَدِّقْنِي} جَزم اذا جعلته شرطا و {يُصَدِّقُني} اذا جعلته من صفة الردء.
{وَمَا كُنْتَ بِجَانِبِ الطُّورِ إِذْ نَادَيْنَا ولكن رَّحْمَةً مِّن رَّبِّكَ لِتُنذِرَ قَوْماً مَّآ أَتَاهُم مِّن نَّذِيرٍ مِّن قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ}
وقال {ولكن رَّحْمَةً مِّن رَّبِّكَ} فنصب {رَحْمَةً} على "ولكنْ رَحَمَكَ رَبُّكَ رَحْمَةً".