Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ma'aniyul Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 63
Jumlah yang dimuat : 582

لا يعلم يريد انه جاهل. فأعظموه عند ذلك فقالوا: {سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَآ} ٣٢ بالغيب على ذلك. ونحن نعلم أنه لا علم لنا بالغيب" إخباراً عن أنفسهم بنحو ما خبر الله عنهم. وقوله {سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَآ} فنصب "سبحانَكَ" لانه أراد "نسبِّحكَ" جعله بدلا من اللفظ بالفعل كأنه قال: "نُسَبِّحُكَ بسُبْحانِكَ" ولكن "سُبْحان" مصدر لا ينصرفُ. و "سُبْحان" في التفسير: براءة وتنزيه قال الشاعر: من السريع وهو الشاهد الرابع والثلاثون :

أقولُ لَمّا جاءني فَخْرُه * سُبحانَ من عَلْقَمةَ الفاخِرِ

يقول: براءة منه.

المعاني الواردة في آيات سورة (البقرة)

{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لأَدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ}

هذا باب الاستثناء

قوله {فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ} فانتصب لانك شغلت الفعل بهم عنه فأخرجته من الفعل من بينهم. كما تقول: "جاءَ القومُ إلاّ زيداً" لأنَّك لما جعلت لهم الفعل وشغلته بهم وجاء بعدهم غيرهم شبهته بالمفعول به بعد الفاعل وقد شغلت به الفعل.

وقوله {أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ} ففتحت {استكبرَ} لأن كل "فَعَلَ" أو "فُعِلَ" فهو


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?