قوله تعالى: لنسئلن المرسلين
الوجه الأول
٨٢١٨ - حَدَّثَنَا أَبِي ثنا أَبُو صَالِحٍ، حَدَّثَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ عن ابن عباس: لنسئلن الْمُرْسَلِينَ عَمَّا بَلَّغُوا.
٨٢١٩ - حَدَّثَنَا أَبِي ثنا عَلِيُّ بْنُ مَيْسَرَةَ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي عُثْمَانَ، عن سفيان الثوري، في قوله: فلنسئلن الذين أرسل إليهم مَاذَا رَدُّوا عَلَيْكُمْ؟
وَالْوَجْهُ الثَّانِي:
٨٢٢٠ - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حَمَّادٍ، ثنا مِهْرَانُ عَنِ سُفْيَانَ قَالَ: قَالَ مُجَاهِدٌ: ولنسئلن الْمُرْسَلِينَ، قَالَ: جِبْرِيلُ.
قَوْلُهُ تَعَالَى: فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِمْ بِعِلْمٍ وَمَا كُنَّا غَائِبِينَ
٨٢٢١ - أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدِ بْنِ عَطِيَّةَ فِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ ثنا أَبِي ثنا عَمِّي عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: قَوْلَهُ: فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِمْ بِعِلْمٍ وَمَا كُنَّا غَائِبِينَ، قَالَ: يُوضَعُ الْكِتَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيَتَكَلَّمُ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ.
قَوْلُهُ تَعَالَى: وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقِّ
٨٢٢٢ - حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ حَمْزَةَ ثنا شَبَابَةُ ثنا وَرْقَاءُ عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ عَنْ مُجَاهِدٍ «١»
قَوْلُهُ: وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ قَالَ عُبَيْدُ بْنُ عُمَيْرٍ: يَقُولُ يُؤْتَى بِالرَّجُلِ الطَّوِيلِ الْعَظِيمِ الأَكُولِ الشَّرُوبِ فَلا يَزِنُ جُنَاحَ بَعُوضَةٍ.
٨٢٢٣ - حَدَّثَنَا أَبِي ثنا يَحْيَى بْنُ الْمُغِيرَةِ، أنا جَرِيرٌ عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ مُجَاهِدٍ:
وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ، قَالَ: الْعَدْلُ.
٨٢٢٤ - أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ حَكِيمٍ فِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُفَضَّلٍ ثنا أَسْبَاطٌ، عَنِ السُّدِّيِّ: قَوْلُهُ: وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ، قَالَ: الأَعْمَالُ.
٨٢٢٥ - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى، أنا ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ، عَنِ ابْنِ جَرِيرٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَثِيرٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ: وَالْوَزْنُ يومئذ الحق، قال: القضاء.
(١) . التفسير ١/ ٢٣١.