قَوْلُهُ تَعَالَى: وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُقِيمٌ
١٠٨٥١ - حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ أَبِي مُوسَى الْخَطْبِيُّ، ثنا هَارُونُ بْنُ حَاتِمٍ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَمَّادٍ، ثنا أَسْبَاطٌ، عَنِ السُّدِّيِّ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ قَوْلُهُ: عَذَابٌ مُقِيمٌ يَعْنِي: دَائِمًا لَا يَنْقَطِعُ.
١٠٨٥٢ - حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الطِّهْرَانِيُّ، ثنا حَفْصُ الْعَدَنِيُّ، ثنا الْحَكَمُ بْنُ أَبَانَ، عَنْ عِكْرِمَةَ، وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُقِيمٌ قَالَ: جَهَنَّمُ.
قَوْلُهُ تَعَالَى: حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا
١٠٨٥٣ - حَدَّثَنَا أَبِي، ثنا عُثْمَانُ بْنُ حَفْصِ بْنِ عُمَرَ بْنِ سُلَيْمَانَ الضَّبِّيُّ الذِّرَاعُ، ثنا سَلَمَةُ بْنُ عَلْقَمَةَ ثنا دَاودُ بْنُ أَبِي هِنْدَ، عَنْ مُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ فِي قَوْلِهِ: حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قَالَ: كَانَتْ عَلامَةٌ بَيْنَهُ وَبَيْنَ رَبِّهِ إِذَا رأيت التنور يفور بالماء ف احمل فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ.
قَوْلُهُ تَعَالَى: وفار التنور
الوجه الأول
١٠٨٥٤ - حَدَّثَنَا أَبِي، ثنا أَبُو صَالِحٍ، ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قوله: وَفَارَ التَّنُّورُ يَقُولُ: (نَبَعَ الْمَاءُ) «١»
١٠٨٥٥ - حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ حَمْزَةَ، ثنا شَبَابَةُ، ثنا وَرْقَاءُ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ قَوْلُهُ: وَفَارَ التَّنُّورُ الْمَاءُ مِنْهُ.
١٠٨٥٦ - حَدَّثَنَا أَبِي، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ، ثنا إِسْرَائِيلُ، عَنْ مُسْلِمٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ قَالَ: فَارَ التَّنُّورُ مِنْ مَسْجِدِ الْكُوفَةِ مِنْ قِبَلِ أَبْوَابِ كِنْدَةَ وَرُوِيَ عَنْ حُذَيْفَةَ وَالشَّعْبِيِّ وَمُجَاهِدٍ نَحْوُ ذَلِكَ وَقَدْ رُوِيَ، عَنْ عَلِيٍّ.
الْوَجْهُ الثَّانِي:
١٠٨٥٧ - حَدَّثَنَا أَبِي، ثنا عَمْرُو النَّاقِدُ، ثنا محمد بن مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلِ بْنِ عَزْوَانَ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ، عَنْ زِيَادٍ مَوْلَى أَبِي جُحَيْفَةَ، عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ، عَنْ عَلِيٍّ فِي قَوْلِهِ: حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قال: تنوير الصبح.
(١) . إضافة، عن الدر ٤/ ٤٢١.