قَالَ: قَالُوا: بَلَى وَمَا ذَاكَ؟ قَالُوا: سِقَايَةُ الملك فقدناها، ولأنتم عَلَيْهَا غَيْرَكُمْ، قَالُوا تَالَلَّهِ لَقَدْ عَلِمْتُمْ مَا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الأَرْضِ.
١١٧٩٩ - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ثنا الْحُسَيْنُ ثنا عَامِرٌ، عَنْ أَسْبَاطٍ عَنِ السُّدِّيِّ: قَالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ يَقُولُونَ: مَاذَا تَفْقِدُونَ.
قَوْلُهُ تَعَالَى: قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ
١١٨٠٠ - حَدَّثَنَا أَبِي ثنا حَمَّادُ بْنُ زَاذَانَ ثنا تَوْبَةُ ابن عُلْوَان ثنا شُعْبَةُ عَنْ أَبِي بِشْرٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ: صُوَاعَ الْمَلِكِ قَالَ: كَهَيْئَةِ الْمَكُّوكِ مِنْ فِضَّةٍ يَشْرَبُونَ فِيهِ.
١١٨٠١ - حَدَّثَنَا أَبِي ثنا عَمْرُو بْنُ رَافِعٍ، ثنا هُشَيْمٌ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ أَنَّهُ قَرَأَ: صُوَاغ الْمَلِكِ وَكَانَ إِنَاؤُهُ الَّذِي يَشْرَبُ فِيهِ وَكَانَ إِلَى الطُّوَلِ مَا هُوَ.
١١٨٠٢ - حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ، ثنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحَارِثِيُّ، عَنْ جُوَيْبِرٍ عَنِ الضَّحَّاكِ قَالَ: إناءه الَّذِي كَانَ يَشْرَبُ فِيهِ.
١١٨٠٣ - حَدَّثَنَا أَبِي مُسَدَّدٌ ثنا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ أَبِي بِشْرٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ:
صُوَاعَ الْمَلِكِ قَالَ: هُوَ الْمَكُّوكُ الْفَارِسِيُّ الَّذِي تَشْرَبُ فِيهِ الأَعَاجِمُ، تَلْتَقِي طَرَفَاهُ.
١١٨٠٤ - حَدَّثَنَا أَبِي ثنا أَبُو عَمْرٍو الدُّورِيُّ، ثنا أَبُو تُمَيْلَةَ ثنا عَبْدُ الْمُؤْمِنِ بْنُ خَالِدٍ عَنْ غَالِبٍ اللَّيْثِيُّ، عَنْ يَحْيَى بن يعمر أنه كان يقرأها صُوَاغَ الْمَلِكِ بِالْغَيْنِ، قَالَ:
كَانَ صِيغَ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ سِقَايَتُهُ الَّتِي كَانَ يَشْرَبُ فِيهَا.
١١٨٠٥ - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ ثنا صَفْوَانُ ثنا الْوَلِيدُ ثنا أَبُو بِشْرٍ الْوَلِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ هُوَ الْمُوَقَّرِيُّ عَنِ الزُّهْرِيِّ فِي قَوْلِ اللَّهِ: نَفْقِدُ صُوَاغَ الْمَلِكِ قَالَ: الْقَدَحُ.
قَوْلُهُ تَعَالَى: ولمن جاء به حمل بعير
الوجه الأول
١١٨٠٦ - حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ حَمْزَةَ، ثنا شَبَابَةُ ثنا وَرْقَاءُ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ قَوْلُهُ: حِمْلُ بَعِيرٍ قَالَ: حِمْلُ طَعَامٍ وَهِيَ لُغَةٌ.
١١٨٠٧ - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ، ثنا أَبُو الْجُمَاهِرِ ثنا سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ ثنا قَتَادَةُ:
وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حمل بعير أي: وقد بعير.