قَوْلُهُ تَعَالَى: فَهُوَ كَظِيمٌ.
١١٨٨٧ - حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ ثنا أَبُو أُسَامَةَ، عَنْ شِبْلٍ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ «١»
فَهُوَ كَظِيمٌ قَالَ: كَظِيمٌ الْحُزْنَ وَرُوِيَ عَنِ السُّدِّيِّ نَحْوُ ذَلِكَ.
١١٨٨٨ - حَدَّثَنَا أَبِي، ثنا هِشَامُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ وَعَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ قَالا: ثنا ابْنُ الْمُبَارَكِ، أنا مَعْمَرٌ عَنْ قَتَادَةَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ قَالَ: كَظَمَ عَلَى الْحُزْنِ، فَلَمْ يَقُلْ إِلا خَيْرًا.
١١٨٨٩ - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ ثنا الْقَاسِمُ بْنُ عِيسَى الطَّائِيُّ الْوَاسِطِيُّ ثنا هُشَيْمٌ عَنْ جُوَيْبِرٍ عَنِ الضَّحَّاكِ قَالَ: الْكَظِيمُ الْكَمِيدُ.
١١٨٩٠ - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ ثنا أَبُو الْجُمَاهِرِ، أَنْبَأَ سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ، ثنا قَتَادَةُ فَهُوَ كَظِيمٌ أَيْ: سَكَتَ، يَكْظِمُ حُزْنَهُ وَيُرَدِّدُهُ فِي جَوْفِهِ.
قَوْلُهُ تَعَالَى: قَالُوا تالله تفتؤا تَذْكُرُ يُوسُفَ.
١١٨٩١ - حَدَّثَنَا أَبِي ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ أَنْبَأَ إِسْرَائِيلُ، عَنْ سِمَاكٍ، عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ: تفتؤا تَذْكُرُ يُوسُفَ قَالَ: لا تَزَالُ تَذْكُرُ يُوسُفَ.
١١٨٩٢ - حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ حَمْزَةَ ثنا شَبَابَةُ، ثنا ورقاء، عمن ابن أبي نجيح، عن مجاهد «٢» قوله: تفتؤا تَذْكُرُ يُوسُفَ تَفْتَؤُ مِنْ حُبِّهِ تَزَالُ تَذْكُرُ يُوسُفَ.
١١٨٩٣ - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ، ثنا الْحُسَيْنُ ثنا عَامِرٌ، عَنْ أَسْبَاطٍ عَنِ السُّدِّيِّ قَالَ لَهُ بَنُوهُ تالله تفتؤا تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَمَّا تَفْتَؤُ: فَتَزَالُ.
قَوْلُهُ تَعَالَى: حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ.
١١٨٩٤ - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الأَحْمَسِيُّ ثنا أَبُو يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ ثنا عُثْمَانُ عَنْ عُتْبَةَ يَعْنِي ابْنَ الْيَقْظَانِ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا قَالَ: دَنِفًا مِنَ الْمَرَضِ
حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ ثنا ابْنُ فُضَيْلٍ عَنْ لَيْثٍ عَنْ مُجَاهِدٍ قوله: حرضا قال: الحرض: مادون الموت.
(١) . التفسير ١/ ٣١٩.
(٢) . التفسير ١/ ٣٢١.