قوله: لا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ ...
١٢٤٤٨ - ذكر عَنْ وكيع بن الجراح، حَدَّثَنَا موسى بن عبيدة، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُسَيْطٍ، عَنِ أَبِي رافع صاحب النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: أضاف النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضيف، ولم يكن عند النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شيء يصلحه، فأرسل إِلَى رجل مِنَ اليهود: يَقُولُ لك مُحَمَّد رَسُول الله: أسلفني دقيقًا إِلَى هلال رجب. قَالَ: لا، إلا برهن. فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرْتُهُ فقال: أما والله إني لأمين مِنْ في السَّمَاء وأمين مِنْ في الأَرْض، ولئن أسلفني أو باعني لأؤدين إليه. فلما خرجت مِنْ عنده نزلت هذه الآية: وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ... إِلَى آخر الآية، كأنه يعزيه عَنِ الدُّنْيَا «١» .
١٢٤٤٩ - عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ: لا تَمُدَّنَّ عينيك ... الآية. قَالَ: نهى الرجل إِنَّ يتمنى مال صاحبه «٢» .
قوله: كَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ
-
قَالَ: آمنوا ببعض، وكفروا ببعض:
اليهود والنصارى «٣» .
قوله: عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ
١٢٤٥٠ - حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ، حَدَّثَنَا يونس الحذاء عَنِ أَبِي حمزة الشيباني، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَالَ: قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«يَا مُعَاذُ إِنَّ المُؤْمِن ليسأل يَوْم الْقِيَامَة عَنْ جميع سعيه، حتى كحل عينيه، وعن فتات الطينة بأصبعه، فلا ألفينك يَوْم الْقِيَامَة، وَاحِدٍ أسعد بما أتي الله منك» «٤» .
قوله: الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ
١٢٤٥١ - عَنْ مُجَاهِدٍ فِي قَوْلِهِ: الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ قَالَ: هم رهط
(١) . ابن كثير ٤/ ٤٦٦.
(٢) . الدر ٥/ ٩٩
(٣) . الدر ٥/ ٩٩
(٤) . ابن كثير ٤/ ٤٦٧.