١٢٥٧١ - عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ: وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ قَالَ: أمرها إِنَّ تأكل مِنْ كُلّ الثمرات، وأمرها إِنَّ تتبع سبل ربها ذللا «١» .
قَوْلهُ تَعَالَى: فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلا
١٢٥٧٢ - عَنْ مُجَاهِدٍ فِي قَوْلِهِ: فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلا قَالَ: طرقا لا يتوعر عليها مكان سلكته «٢» .
١٢٥٧٣ - عَنْ ابن زَيْدٍ في الآية قَالَ: الذلول الّذِي يقاد ويذهب به حيث أراد صاحبه. قَالَ: فهم يخرجون بالنحل وينتجعون بها ويذهبون وهي تتبعهم. وقرأ:
أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مالكون وذللناها لهم الآية «٣» .
١٢٥٧٤ - عَنِ السُّدِّىِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فِي قَوْلِهِ: فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلا قَالَ: ذليلة لذلك. وفي قوله: يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ قَالَ:
هَذَا العسل فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ يَقُولُ: فيه شفاء الأوجاع التي شفاؤها فيه «٤» .
١٢٥٧٥ - عَنْ مُجَاهِدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فِي قَوْلِهِ: شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ قَالَ: هُوَ العسل فيه الشفاء، وفي القرآن «٥» .
١٢٥٧٦ - عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: عليكم بالشفاءين: العسل والقرآن «٦» .
قَوْلهُ تَعَالَى: وَمِنْكُمْ مِنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ
١٢٥٧٧ - عَنْ السُّدِّيِّ فِي قَوْلِهِ: وَمِنْكُمْ مِنْ يُرَدُّ إلى أرذل العمر الآية.
قَالَ أرذل العمر هُوَ الخوف «٧» .
قَوْلهُ تَعَالَى: لِكَيْ لا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا
١٢٥٧٨ - عَنْ عِكْرِمَةَ قَالَ: مِنْ قرأ القرآن لَمْ يرد إِلَى أرذل العمر، ثُمَّ قرأ: لِكَيْ لا يعلم بعد علم شيئا «٨» .
(١) . الدر ٥/ ١٣٢- ١٣٤.
(٢) . الدر ٥/ ١٣٢- ١٣٤.
(٣) . الدر ٥/ ١٣٢- ١٣٤.
(٤) . الدر ٥/ ١٣٢- ١٣٤.
(٥) . الدر ٥/ ١٣٢- ١٣٤.
(٦) . الدر ٥/ ١٣٢- ١٣٤.
(٧) . الدر ٥/ ١٣٢- ١٣٤.
(٨) . الدر ٥/ ١٤٣- ١٤٦.