قوله: وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا
١٢٧٥٧ - عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي
قَوْلِهِ: وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا قَالَ:
اليهود، والله أعلم «١» .
قوله: وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ
١٢٧٥٨ - عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أنه كَانَ يرى الاستثناء ولو بعد سنة، ثُمَّ قرأ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ قَالَ: إِذَا ذكرت «٢» .
١٢٧٥٩ - عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي هَذِهِ الْآيَةِ قَالَ: إِذَا نسيت إِنَّ تقول لشيء. إني أفعله، فنسيت إِنَّ تقول إِنَّ شاء الله، فقل إِذَا ذكرت: إِنَّ شاء الله «٣» .
١٢٧٦٠ - مِنْ طَرِيق عَمْرو بْن دِينَار، عَنْ عَطَاءِ أنه قَالَ: مِنْ حلف عَلَى يمين فله الثنيا حلب ناقة.
قَالَ: وكان طَاوُسٍ يَقُولُ: مادام في مجلسه «٤» .
١٢٧٦١ - عَنِ إبراهيم قَالَ: يستثنى «مادام» في كلامه «٥» .
١٢٧٦٢ - عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ: وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ قَالَ: إِذَا نسيت الاستثناء فاستثن إِذَا ذكرت. قَالَ: هي خاصة لرسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وليس لأحدنا إِنَّ يستثني إلا في صلة يمينه «٦» .
١٢٧٦٣ - عَنْ عكرمه فِي قَوْلِهِ: وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ قَالَ: إِذَا غضبت «٧» .
١٢٧٦٤ - عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: إِنَّ الرجل ليفسر الآية يرى أنها كذلك، فيهوي أبعد مَا بين السَّمَاء والأرض، ثم تلا ولبثوا في كهفهم ... الآية ثُمَّ قَالَ: كم لبث القوم؟ قالوا: ثلاثمائة وتسع سنين. قَالَ: لو كانوا لبثوا كذلك، لَمْ يقل الله قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا ولكنه حكى مقالة القوم فقال: سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ إِلَى قَوْلِهِ: رَجْمًا بِالْغَيْبِ وأخبر أنهم لا يعلمون قَالَ سيقولون: وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا.
(١) . الدر ٣٧٨- ٣٧٩.
(٢) . الدر ٣٧٨- ٣٧٩.
(٣) . الدر ٣٧٨- ٣٧٩.
(٤) . الدر ٣٧٨- ٣٧٩.
(٥) . الدر ٣٧٨- ٣٧٩.
(٦) . الدر ٣٧٨- ٣٧٩.
(٧) . الدر ٣٧٨- ٣٧٩.