١٢٧٧٩ - عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ: مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ قَالَ: يعبدون ربهم. وقوله: وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ يَقُولُ: لا تتعداهم إِلَى غيرهم «١» .
١٢٧٨٠ - عَنِ أَبِي هاشم في الآية قَالَ: كانوا يتفاضلون في الحلال والحرام «٢» .
قوله: وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا
١٢٧٨١ - عَنْ مُجَاهِدٍ فِي قَوْلِهِ: وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا قَالَ: ضياعًا «٣» .
قوله: وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ
١٢٧٨٢ - عَنْ قَتَادَة فِي قَوْلِهِ: وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ قَالَ: الحق هُوَ القرآن «٤» .
قوله: فَمَنْ شَاءَ فليؤمن ومن شاء فليكفر
١٢٧٨٣ - عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ: فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ يَقُولُ: مِنْ شاء الله لَهُ الإِيمَان آمن، ومن شاء الله له الكفر كفر، وهو قوله: وما تشاؤن إِلا إِنَّ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ.
١٢٧٨٤ - عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ: فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ قَالَ: هَذَا تهديد ووعيد «٥» .
١٢٧٨٥ - عَنْ رباح بن زَيْدٍ قَالَ: سألت عمر بن حبيب عَنْ قوله: فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ قَالَ: حَدَّثَنِي داود بن رافع إِنَّ مجاهدًا كَانَ يَقُولُ: فليس بمعجزي وعيد مِنَ الله «٦» .
قوله: بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ
١٢٧٨٦ - عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قَوْلِهِ:
بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ، قَالَ: كعكر الزيت، فإذا أقرب إليه سقطت فروة وجهه فيه «٧» .
١٢٧٨٧ - عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ: كالمهل يقول: أسود كعكر الزيت «٨» .
(١) . الدر ٥/ ٣٨٣- ٣٨٤.
(٢) . الدر ٥/ ٣٨٣- ٣٨٤.
(٣) . الدر ٥/ ٣٨٣- ٣٨٤.
(٤) . الدر ٥/ ٣٨٣- ٣٨٤. .....
(٥) . الدر ٥/ ٣٨٣- ٣٨٤.
(٦) . الدر ٥/ ٣٨٣- ٣٨٤.
(٧) . الدر ٥/ ٣٨٤- ٣٨٥.
(٨) . الدر ٥/ ٣٨٤- ٣٨٥.