١٢٨٩٣ - عَنِ ابْنِ زَيْدٍ فِي قَوْلِهِ: فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا قَالَ: دَخَلَ الحوت في البطحاء بعد موته حين أحياه الله، ثُمَّ اتخذ فيها سربا حتى وصل إِلَى البحر. والسرب، طَرِيق حتى وصل إِلَى الماء وهي بطحاء يابسة في البر، بعد ما أكل منه دهرًا طويلًا وهو زاده، ثُمَّ أحياه الله «١» .
١٢٨٩٤ - عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ إِنَّ موسى عَلَيْهِ السَّلامُ شق الحوت وملحه وتغدى منه وتعشى، فلما كَانَ مِنَ الغد قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا «٢»
١٢٨٩٥ - عَنْ قَتَادَة قَالَ في قراءة أَبِي «وما أنسانيه إلا الشيطان إِنَّ أذكر لَهُ» «٣» .
قوله: فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا
١٢٨٩٦ - عَنْ قَتَادَة فِي قَوْلِهِ: فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا قَالَ: لقيا رَجُلاً عالمًا يقال لَهُ خضر «٤» .
١٢٨٩٧ - عَنْ قَتَادَة قَالَ: أتي الحوت عَلَى عين في البحر يقال لها عين الحياة، فلما أصاب تلك العين ردّ الله إليه روحه «٥» .
قوله: فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا
١٢٨٩٨ - عَنْ قَتَادَة فِي قَوْلِهِ: فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا قَالَ: عودهما عَلَى بدئهما «٦» .
١٢٨٩٩ - عَنْ عِكْرِمَةَ قَالَ: إنما سمي الخضر لأنه كَانَ إِذَا جلس في مكان أخضر مَا حوله، وكانت ثيابه خضرا «٧» .
قوله: آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا
قَالَ: أعطيناه الهدى والنبوة «٨» .
١٢٩٠٠ - عَنِ السُّدِّيِّ قَالَ: إنما سمي الخضر لأنه إِذَا قام في مكان نبت العشب تحت رجليه حتى يغطي قدميه «٩» .
(١) . الدر ٥/ ٤٢٤-، ٤٢٥.
(٢) . الدر ٥/ ٤٢٤-، ٤٢٥.
(٣) . الدر ٥/ ٤٢٤-، ٤٢٥.
(٤) . الدر ٥/ ٤٢٤-، ٤٢٥.
(٥) . الدر ٥/ ٤٢٤-، ٤٢٥.
(٦) . الدر ٥/ ٤٢٤-، ٤٢٥.
(٧) . الدر ٥/ ٤٢٤-، ٤٢٥. .....
(٨) . الدر ٥/ ٤٢٤-، ٤٢٥.
(٩) . الدر ٥/ ٤٢٤-، ٤٢٥.