١٣١٥٠ - عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ: وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا قَالَ: رفع إِلَى السَّمَاء السادسة فمات فيها «١» .
بسند حسن، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: إدريس هُوَ إلياس «٢» .
١٣١٥١ - عَنْ مُجَاهِدٍ فِي قَوْلِهِ: وَاجْتَبَيْنَا قَالَ: خلصنا «٣» .
١٣١٥٢ - عَنْ عمر بن الخطاب: أنه قرأ سُورَة مريم فسجد، ثُمَّ قَالَ: هَذَا السجود فأين البكاء؟ «٤» .
١٣١٥٣ - عَنِ السُّدِّيِّ فِي قَوْلِهِ: فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ قَالَ: هم اليهود والنصارى «٥» .
١٣١٥٤ - عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ فِي قَوْلِهِ: أَضَاعُوا الصَّلاةَ يَقُولُ:
تركوا الصلاة «٦» .
١٣١٥٥ - عَنِ القَاسِم بن مخيمرة فِي قَوْلِهِ: أَضَاعُوا الصَّلاةَ قَالَ: أخروا الصلاة عَنْ ميقاتها، ولو تركوها كفروا «٧» .
١٣١٥٦ - عَنْ عمر بن عَبْد العزيز فِي قَوْلِهِ: أَضَاعُوا الصَّلاةَ قَالَ: لَمْ يكن إضاعتهم تركها ولكن أضاعوا المواقيت «٨» .
١٣١٥٧ - عَنْ كَعْبٍ قَالَ: والله إني لأجد صفة المنافقين في التوراة: شرابين للقهوات، تباعين للشهوات، لعانين للكعبات، رقادين عَنِ العتمات، مفرطين في الغدوات، تراكين للصلوات، تراكين للجمعات، ثُمَّ تلا هذه الآية: فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ «٩» .
١٣١٥٨ - عَنِ ابْنِ الأشعث قَالَ: أوحى الله إِلَى داود عَلَيْهِ السَّلامُ إِنَّ القلوب المعلقة بشهوات الدُّنْيَا عني محجوبة. «١٠»
١٣١٥٩ - عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وتلا هذه الآية: فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ فقال: يكون خلف مِنْ عَبْد ستين سنة أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا ثم يكون خلف:
يقرءون القرآن لا يعدو تراقيهم، ويقرأ القرآن ثلاثة: مؤمن ومنافق وفاجر. «١١»
(١) . الدر ٥/ ٥١٥- ٥١٦.
(٢) . الدر ٥/ ٥١٥- ٥١٦.
(٣) . الدر ٥/ ٥١٥- ٥١٦.
(٤) . الدر ٥/ ٥١٥- ٥١٦.
(٥) . الدر ٥/ ٥١٨- ٥١٩. .....
(٦) . الدر ٥/ ٥١٨- ٥١٩.
(٧) . الدر ٥/ ٥١٨- ٥١٩.
(٨) . الدر ٥/ ٥١٨- ٥١٩.
(٩) . الدر ٥/ ٥١٨- ٥١٩.
(١٠) . الدر ٥/ ٥١٨- ٥١٩.
(١١) الدر ٥/ ٥١٨- ٥١٩.