الناس كخلق البهائم ولا خلق البهائم كخلق الناس، ولكن خَلَقَ كُلّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا «١» .
١٣٤٥٣ - حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فِي قَوْلِهِ: أَعْطَى كُلّ شَيْءٍ خَلْقَهُ قَالَ: أُعْطِيَ كُلّ ذي خلق مَا يصلحه مِنْ خلقه، ولم يجعل الإنسان في خلق الدابة ولا الدابة في خلق الكلب ولا الكلب في خلق الشاة، وأعطى كُلّ شيء مَا ينبغي لَهُ مِنَ النكاح وهيأ كُلّ شيء عَلَى ذَلِكَ، ليس منها شيء يملك شيئا في فعاله في الخلق والرزق والنكاح ثُمَّ هَدَى قَالَ: هدى كُلّ شيء إلى رزقه وإلى زوجته «٢» .
١٣٤٥٤ - عَنْ مُجَاهِدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فِي قَوْلِهِ: أَعْطَى كُلّ شَيْءٍ خَلْقَهُ قَالَ:
أعطى كُلّ شيء صورته ثُمَّ هَدَى قَالَ: لمعيشته «٣» .
١٣٤٥٥ - عَنْ عِكْرِمَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فِي قَوْلِهِ: أَعْطَى كُلّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى قَالَ: ألم تر إلى البعير كيف يقوم لصاحبه ينتظره حتي يحيي هَذَا منه «٤» .
١٣٤٥٦ - عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ في قَوْلِهِ: ثُمَّ هَدَى قَالَ: كيف يأتي الذكر الأنثى «٥» .
١٣٤٥٧ - عَنِ ابْنِ سابط قَالَ: مَا أبهمت عليه البهائم فلم تبهم، عَنِ أربع تعلم إِنَّ الله ربها، ويأتي الذكر الأنثى، وتهتدي لمعايشها وتخاف الموت «٦» .
قَوْلهُ تَعَالَى: قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الأُولَى
١٣٤٥٨ - عَنْ قَتَادَة رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فِي قَوْلِهِ: قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الأُولَى يَقُولُ: فَمَا حال القرون «٧» .
قَوْلهُ تَعَالَى: لا يَضِلُّ رَبِّي وَلا يَنْسَى
١٣٤٥٩ - عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا فِي قَوْلِهِ: لا يضل ربي قال: لا يخطئ «٨» .
١٣٤٦٠ - عَنْ مُجَاهِدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فِي قَوْلِهِ: لا يَضِلُّ رَبِّي وَلا يَنْسَى قَالَ:
هما شيء واحد «٩» .
(١) . الدر ٥/ ٥٨٢.
(٢) . الدر ٥/ ٥٨٢.
(٣) . الدر ٥/ ٥٨٢.
(٤) . الدر ٥/ ٥٨٢.
(٥) . الدر ٥/ ٥٨٢- ٥٨٣.
(٦) . الدر ٥/ ٥٨٢- ٥٨٣.
(٧) . الدر ٥/ ٥٨٢- ٥٨٣.
(٨) . الدر ٥/ ٥٨٢- ٥٨٣.
(٩) . الدر ٥/ ٥٨٢- ٥٨٣.