١٣٧٧٥ - عَنِ الرَّبِيعِ وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى
قَالَ: ذَلِكَ عند الساعة، يسكر الكبير ويشيب الصغير وتضع الحوامل مَا في بطونها «١» .
قَوْلهُ تَعَالَى: وَمِنَ النَّاسِ
١٣٧٧٦ - عَنِ أَبِي مَالِكٍ فِي قَوْلِهِ: وَمِنَ النَّاسِ من يجادل في الله بغير علم قَالَ: نَزَلَتْ في النضر بن الحَارِث «٢» .
قَوْلهُ تَعَالَى: وَيَتَّبِعُ كُلّ شَيْطَانٍ
١٣٧٧٧ - عَنْ قَتَادَة فِي قَوْلِهِ: وَيَتَّبِعُ كُلّ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ قَالَ: تمرد عَلَى معاصي الله «٣» .
١٣٧٧٨ - عَنْ قَتَادَة فِي قَوْلِهِ: كُتِبَ عَلَيْهِ قَالَ: كتب عَلَى الشيطان «٤» .
١٣٧٧٩ - عَنْ مُجَاهِدٍ فِي قَوْلِهِ: كُتِبَ عَلَيْهِ قَالَ: عَلَى الشيطان أنه مِنْ تولاه قَالَ: اتبعه «٥» .
١٣٧٨٠ - عَنْ عَبْد الله بن مسعود قَالَ: حَدَّثَنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ الصادق المصدوق: «إِنَّ أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يومًا نطفة، ثُمَّ يكون علقة مثل ذَلِكَ، ثُمَّ يكون مضغة مثل ذَلِكَ، ثُمَّ يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح، ويؤمر بأربع كلمات، يكتب رزقة، وأجله، وعمله، وشقي أو سعيد.
فو الذي لا إله غيره، إِنَّ أحدكم ليعمل بعمل أَهْل الْجَنَّة حتى مَا يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الْكِتَاب فيعمل بعمل أَهْل النَّار فيدخلها، وإن أحدكم ليعمل بعمل أَهْل النَّار حتى مَا يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الْكِتَاب فيعمل بعمل أَهْل الْجَنَّة فيدخلها» «٦» .
١٣٧٨١ - عَنِ ابْنِ مسعود قَالَ: النطفة إِذَا استقرت في الرحم أخذها ملك مِنَ الأرحام بكفه فقال: يا رب، مخلقة أم غير مخلقة؟ فإن قِيلَ: غير مخلقة لَمْ تكن نسمة وقذفتها الرحم دمًا، وإن قِيلَ: مخلقة قَالَ: يا رب، أذكر أم أنثى؟ أشقي أم سعيد؟ مَا الأجل وما الأثر وما الرزق؟ وبأي أرض تموت؟ فيقال للنطفة: مِنْ ربك؟
فتقول: الله، فيقال: مِنْ رازقك؟ فتقول، الله، فيقال لَهُ: اذهب إِلَى أم الكتاب،
(١) . الدر ٦/ ٧- ٨.
(٢) . الدر ٦/ ٧- ٨.
(٣) . الدر ٦/ ٧- ٨.
(٤) . الدر ٦/ ٧- ٨.
(٥) . الدر ٦/ ٧- ٨.
(٦) . الدر ٦/ ٩- ١٠.