الرَّبِيعِ عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ قَالَ: رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وإقام الصلاة يَعْنِي الصَّلاةَ الْمَفْرُوضَةَ.
١٤٦٥٧ - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثَ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ، ثنا عَامِرُ بْنُ الْفُرَاتِ، ثنا أَسْبَاطٌ عَنِ السُّدِّيِّ قوله: وَإِقَامِ الصَّلاةِ قَالَ: إِقَامَةِ الصَّلاةِ فِي جَمَاعَةٍ.
١٤٦٥٨ - قَرَأْتُ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ مُوسَى، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُزَاحِمٍ، ثنا بُكَيْرُ بْنُ مَعْرُوفٍ، عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ وَإِقَامِ الصَّلاةِ يَعْنِى: لَا يُلْهِيهِمْ ذَلِكَ عَنْ حُضُورِ الصَّلَاةِ أن يقيمونها كَمَا أَمَرَهُمُ اللَّهُ، وَأَنْ يُحَافِظُوا عَلَى مَوَاقِيتِهَا وَمَا اسْتَحْفَظَهُمُ اللَّهُ فِيهَا.
قَوْلُهُ تَعَالَى: وَإِيتَاءِ الزَّكَاةَ.
١٤٦٥٩ - حَدَّثَنَا أَبِي، ثنا أَبُو صَالِحٍ، ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ، عن علي بن أي طَلْحَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَوْلُهُ: الزَّكَاةَ يَعْنِي بِالزَّكَاةِ طَاعَةَ اللَّهِ وَالإِخْلاصَ.
قَوْلُهُ: يَخَافُونَ يَوْمًا.
١٤٦٦٠ - حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ، ثنا حَفْصٌ عَنْ الأَعْمَشِ، عَنْ أَبِي الضُّحَى، عَنْ مَسْرُوقٍ، قَالَ أُتِيَ عَبْدُ اللَّهِ بِشَرَابٍ فَقَالَ: أَعْطِ عَلْقَمَةَ، فَقَالَ: إِنِّي صَائِمٌ، فَقَالَ:
أَعْطِ مَسْرُوقًا، فَقَالَ: إِنِّي صَائِمٌ، قَالَ فَأَخَذَ عَبْدُ اللَّهِ فَشَرِبَ، ثُمَّ قَرَأَ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ والأبصار.
١٤٦٦١ - قريء عَلَى يُونُسَ بْنِ عَبْدِ الأَعْلَى، أَنْبَأَ ابْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ فِي قَوْلِ اللَّهِ: يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ قَالَ: يَوْمَ الْقِيَامَةِ.
قَوْلُهُ: تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ.
١٤٦٦٢ - حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ، ثنا أَبُو خَالِدٍ عَنْ جُوَيْبِرٍ، عَنِ الضَّحَّاكِ قَوْلُهُ:
يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ قَالَ: تَتَقَلَّبُ الْقُلُوبُ فِي الْجَوْفِ وَلا تَقْدِرُ تَخْرُجُ حَتَّى تَقَعَ فِي الْحَنْجَرَةِ فَهُوَ قَوْلُهُ: إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ «١»
(١) . سورة غافر آية ١٨.