وقال الهروي: والقدير والقادر بمعنى واحد يقال: قدرت على الشيء أقدر وقدرا ومقدرة ومقدرة وقدرانا أي قدرة والاقتدار على الشيء: القدرة عليه فالله جل وعز قادر مقتدر قدير على كل ممكن يقبل الوجود والعدم.
٦٠: ٢١٨: تخلدون: ١: سورة الشعراء آية: ١٢٩.
: ٢٢١: فراشا: ٢: تفسير ابن كثير: (١/ ٥٧) .
٦١: ٢٢٤: ذلك: ١: شرح السنة (١/ ١٧٥) وبداية (١/ ١٠) .
: ٢٢٧: لؤلؤة: ٢: قال القرطبي في «تفسيره: ١/ ١٩٧» في قوله تعالى: «فأخرج به من الثمرات رزقا لكم» . الثمرات جمع ثمرة ويقال: ثمر مثل شجر، ويقال: ثمر مثل خشب، ويقال: ثمر مثل بدن وثمار مثل إكام جمع ثمرة.
٦٢: ٢٢٩: شرك: ١: في الصحيحين عن ابن مسعود قال: قلت:
يا رسول الله. أَيُّ الذَّنْبِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ؟ قَالَ:
«أَنْ تجعل لله ندا وهو خلقك» .
رواه البخاري (٦/ ٢٢، ١٣٧، ٨/ ٩، ٢٠٤، ٩/ ١٨٦) ومسلم في (الإيمان، ح/ ١٤١) والنسائي (٧/ ٨٩، ٩٠) وأبو داود (ح/ ٢٣١٠) والترمذي (ح/ ٣١٨٢) وأحمد (١/ ٣٨٠، ٤٣١، ٤٣٤، ٤٦٢، ٤٦٤) والبيهقي (٨/ ١٨) وشرح السنة (١/ ٨٢) وابن عساكر في «التاريخ» (٤/ ٤١٦) والمنثور (٥/ ٧٧) والترغيب (٣/ ٢٧٨) ومشكل (١/ ٣٧٩) وتلخيص (٤/ ١٢١) وابن كثير (١/ ٨٦، ٢٩١، ٢/ ٢٤٠، ٢٦٢، ٣/ ٣٥٦) والإرواء (٨/ ٣) .