١٠٤: ٤٩٥: القيامة: ١: في الصحيح، أن الله تعالى يقول للعبد يوم القيامة: «ألم أزوجك ألم أكرمك ألم أسخر لك الخيل، والإبل وأذكر ترأس وترتع» ؟
فيقول: بلى فيقول الله تعالى: «أظننت أنك ملاقي؟» فيقول: لا فيقول الله: «اليوم أنساك كما نسيتني» . مراجعة تفسير ابن كثير:
(١/ ٨٨) .
: ٤٩٧: ذلك: ٢: تفسير ابن كثير (١/ ٨٨) وتفسير عبد الرزاق (١/ ٦٧) .
١٠٥: ٥٠١: فداء: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ٨٩) .
: ٥٠٢: والفريضة: ٢: المصدر السابق.
١٠٦: ٥٠٧: نعمة: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ٩٠) .
١٠٧: ٥٠٨: تنظرون: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ٩١) .
: ٥٠٩: حَقَّهُ: ٢: عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ- رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا- قَالَ:
قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المدينة فرأى اليهود يصومون يوم عاشوراء فقال: «ما هذا اليوم الذي تصومون؟» قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله عز وجل فيه بنى إسرائيل من عدوهم فصامه موسى عليه السلام، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أنا أحق بموسى منكم» فصامه وأمر بصيامه.
صحيح. متفق عليه. رواه البخاري (٣/ ٥٧) ومسلم في (الصيام، ح/ ١٢٨) وأحمد (١/ ٢٩١، ٣١٠) والبيهقي (٤/ ٢٨٦) ونصب الراية (٢/ ٤٥٤) والمنثور (١/ ٦٩، ٦/ ٣٤٤) وابن كثير (١/ ٢٩) والحميدي (٥١٥) .
: ٥١١: الحجة: ٣: تفسير ابن كثير: (١/ ٩١) .