وقد فرضت تفرض فروضا أي: أسنت ويقال للشيء القديم: فارض.
١٣٨: ٦٩٩: ولدها: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ١٠٨) .
: ٧٠١: بطنين: ٢: تفسير الثوري: (ص/ ٤٦) .
: ٧٠٥: الناظرين: ٣: موضوع. ذكره ابن أبى حاتم في «العلل» (٢/ ٣١٩) فقال: «رواه سهل بن عثمان العسكري، عن ابْنُ الْعَذْرَاءِ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عباس فذكره موقوفا عليه وقال: قال أبى: «هذا حديث كذب موضوع» .
وأقره الحافظ ابن حجر في «تخريج أحاديث الكشاف» (ص ٧ رقم ٥٢) . وقال:
«أخرجه ابن أبى حاتم والطبراني والخطيب والديلمي عن ابن عباس قال ... » فذكره موقوفا أيضا. قال الشيخ الألبانى في «الضعيفة: ح/ ٧١٦» : «ومن تساهلات ابن كثير رحمه الله في «تفسيره» أنه أورده جازما بقوله (١/ ١١٠) : «وقال ابن جريج.....» !
وهذا مما لا يليق به، مادام أن السند إلى ابن جريج غير ثابت لجهالة ابن العذراء هذا، واتهام الإمام أبى حاتم إياه بهذا الحديث، بل كان من الواجب على ابن كثير أن ينقل كلام الإمام كما فعل الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى، لكن الظاهر أنه لم يستحضره عند كتابته. والله أعلم» .
والحديث أورده الزمخشري في «تفسيره» بلفظ: «من لبس نعلا صفراء قل همه» .
فقال ابن حجر في تخريجه: «موقوف لم أجده» .